النهار

الأحد، 16 يونيو 2019 07:12 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ترامب يهدد بإعلان الطوارئ في أمريكا

النهار

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان فرض حالة الطوارئ في الولايات المتحدة، إذا لم تحل أزمة الجدار الحدودي الجنوبي مع المكسيك.

وقال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، سأعلن حالة الطوارئ في حال لم يتم حل أزمة بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الخميس، الضوء، على زيارة ترامب، إلى الحدود الأمريكية مع المكسيك، والتي تسببت أزمة تمويل جدار بها إلى إغلاق الحكومة الفيدرالية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن زيارة ترامب للحدود اليوم، في أوقات حرجه للغاية ومحفوفة بالمخاطر السياسية، ماهي إلا حيلة دعائية من ترامب للعمل على حث الديمقراطيين على الموافقة على تمويل مشروع بناء الجدار وتعزيز سياسته المتنازع عليها المتمثلة في الإصرار على بناء الجدار والمساعدة في إنهاء أزمة إغلاق الحكومة الفيدرالية. 

وتأتي الزيارة إلى الحدود قبل ساعات فقط من فقد مئات الآلاف من موظفي الحكومة لرواتبهم الشهرية على هامش الإغلاق للمرة الأول، حتى أن الرئيس يبدو أقل حماسة بشأن هذه الزيارة، حتى أنه أخبر عدد من الصحفيين الثلاثاء الماضي بأن هذه الزيارة لن تغير شيئًا، لكنه سيفعلها.

وكان ترامب قرر في آخر اجتماع له قبل يومين مع أعضاء الكونجرس الأمريكي، إغلاق الحكومة وهدد باستمراره لشهور أو سنوات ما لم يتم تمويل مشروع بناء الجدار بمبلغ 5.7 مليار دولار، كما أنه هدد بإعلان حالة الطوارئ في البلاد للضغط على الديمقراطيين.

ويعد إغلاق الحكومة الفيدرالية أن هناك نحو 800 ألف موظف فيدرالي يعملون بدون أجر منذ قرار ترامب بإغلاق الحكومة قبل عشرين يومًا.
 

النهار, أسامة شرشر