النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 03:35 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

«الفيروسات الكبدية»: إجراء المسح الصحي بـ«فيروس سي» بداية من أكتوبر المقبل

النهار

قال الدكتور يحيى الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه تم البدء في التجهيز للمسح الصحي الخاص بـ«فيروس سي»، الذي سيُجرى على 3 مراحل، موزعة على 7 شهور، تبدأ أولها في أكتوبر المقبل، متابعًا أن المرحلة الأولى تضم 17 مليون مواطن في 9 محافظات.

وأضاف عضو «الفيروسات الكبدية»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن المرحلة الثانية تضم 11 محافظة، بينما تشمل الثالثة 7 محافظات، على أن يتم تغطية كل المحافظات بنهاية أبريل 2019.

وتابع: «سيجرى الفص الطبي لكل من هم فوق 17 عامًا، وأسمائهم موجودة في قوائم الناخبين المُعدة للتصويت بالانتخابات، البالغ عددهم 52 مليون مواطن، حُذف منهم 7 ملايين تم الكشف عليهم من قبل، وباقي 45 مليون».

وردًا على سؤال «كيف يتعرف المواطن على لجنته الطبية؟»، أوضح أنه يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن للحملة القومية لمكافحة «فيروس سي» وهو (15355)، ليعرف مقر اللجنة المخصصة لإجرائه الكشف بها، متابعًا أن هناك 1304 مواقع يتم الفحص من خلالها يعمل بها 6 آلاف مجموعة طبية.

وذكر أن كل مجموعة تضم طبيبًا وممرضة ومدخل بيانات، يعطي المواطن الرقم القومي لمدخل البيانات، ليخبره إذا كان مستهدفًا أو غير مستهدف، موضحًا أن غير المستهدف قد تم فحصه من قبل، وتم التأكد من خلوه من المرض، أو علاجه، لكنه سيفحص الضغط والسكر والسمنة، لأن الحملة ليست خاصة بـ«فيروس سي» فقط، إنما تضم الأمراض غير المعدية أيضًا».

النهار, أسامة شرشر