النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 01:26 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

اعرف فوائد صيام العشرة أيام من ذى الحجة

النهار

 

الصيام من العبادات التى لها فوائد صحية تنعكس على الجسم وصحته، ومع حلول العشرة أيام من ذى الحجة يحرص الكثيرون على صيامها. فوائد الصيام فى هذه الأيام المباركة للأصحاء ولمن يعانى من أمراض مزمنة.

 

قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، أن صيام هذه الأيام المباركة قبل حلول عيد الأضحى فرصة لإنقاص الوزن الزائد بالنسبة للأصحاء،  مضيفة أن الصيام يساعد الجسم على الشعور بالخفة والنشاط والحيوية ويريح الجهاز الهضمى من الاضطرابات ويحسن الهضم ويخلص الجسم من السموم.

 

وأضافت أن كمية الطعام القليلة التى تتناولها خلال يوم الصيام تساعد الجسم وأجهزته على استعادة الحيوية والنشاط لخلايا وأنسجة الجسم.

وأشارت إلى أن الجسم فى فترة الصيام يستخدم المواد المتراكمة مثل: الدهون الملتصقة بالأوعية الدموية لذا يحدث تدفق الدم للخلايا ويمنع تصلب الشرايين، مضيفة أن الصيام يساعد فى علاج أمراض مثل: حساسية بعض الأطعمة مثل: البيض والموز، حيث يقل تناولها وبالتالى تقل هذه الحساسية وتتحسن. 

وعن فوائد الصيام لمرضي ضغط الدم أوضحت الدمرداش أن الصيام يخفض ضغط الدم مع اتباع ارشادات الطبيب وتناول الأدوية فى وقتها وتجنب الطعام المملح والدسم.

وأضافت أن الصيام يخفض سكر الدم لمرضى السكرى، لأنه يريح البنكرياس الذى يفرز الأنسولين ويقلل فرص الإصابة بالمرض لمن لديه فرصة للإصابة به.

الصيامالصيام

وعن مرضى القلب أوضحت أن الصيام يقلل الدهون ويخفض من الكوليسترول الضار وبالتالى يحمى من تصلب الشرايين وتجلط الدم.

وتابعت أن الصيام ينشط خلايا المخ ويقوى الإدراك لأن الدم يندفق إلى أنسجة المخ بدلاً من الجهاز الهضمى.

وأشارت إلى أن الصيام مفيد لمرضى الكبد لأنع يكسر الجليكوجين أو مخزون الجلوكوز فى الكبد ويساعد الكبد على التخلص من السموم المتراكمة، ولكن بالنسبة لمرضى الأمراض المزمنة ينبغى استشارة الطبيب المعالج.

 

النهار, أسامة شرشر