النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 01:43 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

لجنة تمكين الفتيات بجامعة المنصورة تعرض تجارب الجامعات فى مناهضة العنف ضد المرأة

النهار

 

استضافت قاعة ابو النجا بكلية الطب جامعة المنصورة ندوة بعنوان " تجارب الجامعات المصرية في مناهضة العنف ضد المرأة " برعاية الاستاذ الدكتور محمد حسن القناوي رئيس جامعة المنصورة وريادة الأستاذ الدكتورأشرف عبد الباسط نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب وتنظيم الدكتورة سماح السعيد مسئول لجنة تمكين الفتيات التابعة للجنهالتواصل الطلابي بالجامعة بحضور الدكتور احمد انور العدل مسئول التواصل الطلابي والدكتور هبه ماهر،الدكتور  منار جمال ،دالدكتور ايمانابوالفضل ،د/ولاء عبدالفتاح ، الدكتور حنان الرفاعي ،الدكتورة زهراء مطاوع.

 وإستضافت الندوة الدكتورة  مها السعيد مديرة وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة المنصورة والسيد عماد كريم متخصص برامج المناصرة والإبتكار ومسئول مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة الإقليمي و الأستاذ  خالد البهنساوي عضو مؤسس في حملة مكانك فين الممولة من قبل المجلس الثقافي البريطاني.

وتم عرض فديو خاص بمناهضة التحرش وتضمن توضيح التأثير النفسي للتحرش ويوضح اعراض التحرش النفسي الجسدي و الالكتروني ،داعما الفتيات الي تقديم الشكاوي القانونية ومن ثم تقديم الجلسات النفسيه العلاجية لهم وان جميع الامور تسير بسريه تامه . وتهدف الوحده الي توفير بيئة تعليميه يحظي فيها أعضاء هيئه التدريس والعاملين والطلاب والطالبات يالتقدير والاحترام والمساواة في الحقوق والواجبات وتطبيق سياسات لمناهضة التحرش وتفعيل التدابير اللازمة للوقاية والتوعية واتخاذ الاجراءات المناسبة للتعامل مع فعل التحرش ومعالجة الاثار المترتبة عليه.وبناء كوادر مدربة وفعالة في مجال التحرش والعنف ضد المرأة . . وتم عرض سياسة وحدة مكافحة التحرش والتى تعتمد علي محورين الاول علي اتخاذ إجراءات للوقايه والثاني التدابير اللازمه للتعامل مع فعل التحرش ومعالجة الاثار المترتبه عليه. ويتم التعامل مع ذلك بالتخاطب مع الطلاب والامن والادارين بالجامعة .

كما قام عماد كريم بعرض حملة "قصتها" التابعة للأمم المتحدة للمرأة والتي توجد في حوالي 40  دولة حول العالم من بينهم مصر وتعتمد علي سد الفجوة المعرفية الموجودة علي موقع ويكيبيديا فيما يتعلق بالمرأة وقضايا المرأة. فتعتمد الحملة علي ترجمة وتحرير عدة مقالات عن المرأة باللغة العربية  حيث تهدف الحملة للتدوين على موقع «ويكيبيديا» عن المرأة وإنجازاتها.

تعد الحملة جزء من دعم مبادرة الخارجية السويدية (ويكي غاب) لمزيد من العدالة في المحتوى النسوي عبر الإنترنت. فهناك 25 في المائة فقط من مقالات (ويكيبيديا) خاصة بالنساء، ويبلغ تعداد العاملات في التحرير على الموقع 10 في المائة فقط؛ ولهذا تعقد ورش تحرير جماعية في القاهرة والإسكندرية لترجمة وتحرير المزيد من المقالات. كما أبدي  عماد كريم إستعداده لعقد ورش عمل مماثلة بجامعة المنصورة.

أما حملة "مكانك فين" فتأتي في إطار تنفيذ مبادرة مع المجلس الثقافي البريطاني من أجل إشراك الرجال في إيجاد حلول لقضايا العنف ضد المرأة علي اعتبارهم جزء من المشكلة.



 

النهار, أسامة شرشر