النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 04:44 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

محطة الفضاء الصينية تصطدم بالأرض خلال 24 ساعة وأوروبا أول المتضررين

النهار

تقضى مركبة الفضاء الصينية الخارجة عن السيطرة "تيانجونج -1" اليوم الأخير لها فى المدار، إذ من المقرر أن تصطدم بالأرض خلال الـ 24 ساعة المقبلة، ويقول العلماء إن المحطة الفضائية التى بحجم حافلة ستدخل الغلاف الجوى للأرض مرة أخرى فى وقت ما بين أواخر الليلة ومساء الاثنين.

ووفقا لوكالة الفضاء الأوروبية، تشير أحدث التوقعات إلى أن المحطة الفضائية ستتحطم الليلة فى تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ولكن المنطقة الجغرافية التى ستسقط فيها لا تزال مجهولة حتى الآن، وأغلب التقارير تشير إلى أنها ستسقط فى أوروبا سواء فى إسبانيا أو إيطاليا أو فرنسا أو البرتغال أو اليونان.


 

ومن المرجح أن يسقط حطامها وشظاياها على نيوزيلندا أو عدة ولايات فى شمال الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط، إلا أن معظم الخبراء يتوقعون حدوث هبوط فى المحيط الهادئ.

من الجدير بالذكر أنه تم إطلاق Tiangong-1 فى عام 2011 كجزء من برنامج الفضاء الطموح فى الصين، والذى يهدف إلى وضع محطة دائمة فى المدار بحلول عام 2023، وكان من المخطط فى الأصل أن يتم إيقاف تشغيلها فى عام 2013 ولكن تم تمديد مهمتها بشكل متكرر، وفى مارس 2016، توقفت Tiangong-1 عن العمل بعد أن فقدت فرق الأرض السيطرة على المركبة، ومنذ ذلك الحين كانت تدور حول الأرض وتتراجع ببطء فى الارتفاع.

وهى تدور الآن حول الأرض 16 مرة فى اليوم وتتدحرج كل ثلاث دقائق فى اتجاه حلزونى نحو كوكبنا.

النهار, أسامة شرشر