النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 08:57 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة صحافة عالمية

«جارديان»: المرحلة الثانية من مفاوضات خروج بريطانيا ستكون أصعب من الأولى

النهار

تناولت صحيفة «جارديان» اللندنية في عددها الصادر اليوم السبت، التعليق على المرحلة الثانية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واستهلت الصحيفة تعليقها قائلة إن المرحلة الثانية من مفاوضات خروج بريطانيا ستكون أكثر صعوبة من المرحلة الأولى «التي جرى إفسادها».

وتابعت الصحيفة أن دونالد توسك، رئيس الاتحاد الأوروبي، أوضح ذلك، كما أن تاريخ الاتفاقات التجارية يؤكد هذا الأمر. 

ويأتي تعليق الصحيفة متفقا مع رأي المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، التي قالت أمس الجمعة إن المرحلة الثانية سوف تكون اصعب من سابقتها. 

ورأت الصحيفة أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ترفض الاعتراف بذلك «من ناحية لأنها عنيدة»، لاسيما وأنه سيتعين في المرحلة الثانية وضع مسارات أساسية للعلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي، الذي يعد الشريك التجاري الأهم لبريطانيا.

ولفتت «جارديان» إلى أن ماي تريد أن تبقي هذا الأمر سرا عن البلاد وذلك لأسباب سياسية.

وذكرت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي ينتظر من الحكومة البريطانية الوضوح فيما يتعلق بتصوراتها عن التجارة بين الجانبين، ووصفت هذا المطلب من الاتحاد الأوروبي بأنه مطلب مناسب كما أنه أمر ينبغي أن يطالب به البرلمان البريطاني أيضا.

يذكر أن ماي كانت خسرت يوم الأربعاء الماضي، تصويتا في البرلمان بفارق ضئيل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث أيدت غالبية أعضاء البرلمان، اقتراحا يمنح المشرعين سيطرة أكبر على الاتفاق النهائي لرحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

واختتمت «جارديان» تعليقها بالتحذير من أنه في حال لم يتمكن البرلمان من ضبط استراتيجية الخروج، قبل بدء المحادثات، فإنه لن يتمكن، بعد انتهاء المرحلة الثانية، من لعب الدور المهم الذي صوت لصالحه أواخر الأسبوع الماضي.

كان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أعلنوا أمس الجمعة عن أن بريطانيا حققت تقدما كافيا في توضيح 3 نقاط رئيسية تتعلق بخروجها من الكتلة الأوروبية، وهي حقوق المواطنين والالتزامات المالية ووضع الحدود الإيرلندية بعد خروج بريطانيا من التكتل في مارس عام 2019، مما يسمح بإطلاق المرحلة الثانية من المفاوضات بين الجانبين.

النهار, أسامة شرشر