النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 07:35 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

«بوتين»: التسوية في جنوب شرق أوكرانيا لن تتحقق قبل سحب كييف قواتها عن خط التماس

النهار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التسوية في جنوب شرق أوكرانيا لا يمكن لها أن تتحقق قبل سحب كييف قواتها وأسلحتها الثقيلة عن خط التماس، وفكها الحصار الذي تفرضه على دونباس.

وقال بوتين - في تصريحات على هامش زيارته إلى فرنسا، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، الأربعاء، إن "الخطوة الأهم على طريق التسوية وصمود الهدنة في دونباس جنوب شرق أوكرانيا تتمثل في سحب القوات الأوكرانية عن خط التماس".

وأضاف "لقد سحبت كييف قواتها على محورين، فيما تخلفت عن ذلك على محور ثالث، بذريعة استمرار إطلاق النار هناك من قبل مسلحي دونباس"، مشددا على أن إطلاق النار سيستمر هناك ما لم تسحب كييف قواتها وأسلحتها الثقيلة، ولا مفر من ذلك. 

وتابع: الخطوة الرئيسية الثانية على طريق الهدنة قبل التسوية في جنوب شرق أوكرانيا، تتمثل في تطبيق كييف قانون منح دونباس سمة خاصة ضمن إطار الكيان الأوكراني، عملا باتفاقات مينسك للتسوية، مشيرا إلى أن البرلمان الأوكراني تبنى هذا القانون مع وقف التنفيذ، كما أقر قانون العفو العام عن جميع من تلاحقهم كييف بتهم النشاط الانفصالي والعصيان، فيما لم يوقع الرئيس الأوكراني عليه حتى الآن.

وذكر الرئيس الروسي، أن اتفاقات مينسك تلزم كييف بإطلاق برنامج متكامل لرد الاعتبار الاجتماعي والاقتصادي لمناطق دونباس، لكنها تضيق الخناق عليها وتشدد حصارها الذي فرضه الراديكاليون حينما قطعوا السكك الحديدية التي تربط دونباس بأوكرانيا، مشيرا إلى أن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو الذي تعهد بفكه وإعادة الأمور إلى نصابها، عجز عن تنفيذ وعوده، الأمر الذي يستثني أي فرصة لتحسن الوضع في جنوب شرق أوكرانيا في ظل ذلك.
 

النهار, أسامة شرشر