النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 10:51 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

ديلى ميل: وداعا للمضادات الحيوية..وقريبا العلاج بالهواء النقى وأشعة الشمس

النهار

ذكرت صحيفة ديلى ميل، أن المسئول الطبى الرئيسى فى بريطانيا حذرت من انتشار سلالات مقاومة للمضادات الحيوية، مما يضطرنا للعودة إلى العلاج التقليدى وهو التعرض للهواء النقى، وأشعة الشمس، والذى أسمته عصر "ما بعد المضادات الحيوية".

وقالت سالى ديفيز رئيس مكتب الصحة ببريطانيا، إنها تشعر بالقلق من أن العدوى ستصبح مقاومة للمضادات الحيوية، وتشير إلى انتشار سلالات غير قابلة للعلاج، وتم إلقاء اللوم على إقبال الأطباء على كتابة وتوزيع المضادات الحيوية بشكل عشوائى.

وأضافت المسئول الطبى الرئيسى، أن العالم على وشك عصر "ما بعد المضادات الحيوية"، حيث لا يتم علاج الأوبئة سوى بالهواء النقى والشمس.

وتشعر سالى ديفيز بالقلق بشكل خاص إزاء انتشار سلالات السيلان غير القابلة للعلاج، والتى تشهد ارتفاعا فى بعض مناطق العالم،  وظهور أشكال مقاومة من السل التى لا تستجيب للمضادات الحيوية.

وأوضحت أن هذه العدوى القاتلة "لا تعرف حدودا"، ويمكن بسهولة أن تطير جوا من آسيا أو أمريكا الشمالية، موضحة أنه إذا استمر انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فإنها ستقتل أكثر من 10 ملايين شخص فى العالم بحلول عام 2050.

 وتابعت أنه قد ظهرت البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بعد عقود من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، وتحولت لتصبح مقاومة لها، وحذر العام الماضى المستشار السابق جورج أوزبورن من أن المضادات الحيوية تشكل تهديدا أكبر للبشرية عن السرطان.

وقال ديم سالى فى مؤتمر صحفى بلندن: "أنا فى الواقع قلقة من أننا إذا لم نكسب هذه المعركة ضد العدوى المقاومة للأدوية سنعود إلى الهواء النقى، وأشعة الشمس والنظافة.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" إن المسئول الطبى الرئيسى فى المملكة المتحدة تحدث عن عصر ما بعد المضادات الحيوية"، موضحة أنه إذا أصبحت جميع السلالات فى نهاية المطاف مقاومة لجميع المضادات الحيوية، "سنضطر إلى اللجوء إلى العلاجات القديمة التقليدية التى تبدو سيئة حقا.

وأضافت:فى عام 1932 تم علاج الأطفال المصابين بالسل بالهواء النقى وأشعة الشمس، وكان أفضل علاج ممكن، مضيفة "ربما نكون جميعا على حق، ولكن أحفادنا لن تفعل ذلك إذا لم نتخذ أى إجراء".

وأكدت أنه تم إلقاء اللوم على الأطباء الذين يقومون بكتابة وتوزيع المضادات الحيوية بشكل عشوائى كبير، وأوصتهم بالإقلال من استخدامها، نظرا لإنتاج سلالات من البكتيريا مقاومة للمضادات، وفى العام الماضى، انخفضت الوصفات الطبية لهم بنسبة 7%.

ديلى ميل المضادات الحيوية العلاج الهواء النقى أشعة الشمس