النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 08:53 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

واشنطن بوست: مرشح ترامب للمحكمة العليا وصف هجومه على القضاء بـ"المحبط"

النهار

انتقد القاضى نيل جروسيش، المرشح لشغل مقعد فى المحكمة الأمريكية العليا، هجوم الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، على القضاء ووصف الأمر بأنه "مُحبط".

 

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، الخميس، أن جروسيش، مرشح ترامب للمحكمة العليا أبلغ السيناتور الديمقراطى، ريتشارد بلومينثال، أن انتقادات الرئيس للقضاء كانت محبطة لعزيمة المحاكم الفيدرالية المستقلة.

 

وقال السيناتور بلومينثال، إن جروسيش أدلى بهذه التعليقات خلال لقاء خاص بالصحيفة، الأربعاء، مضيفا أنه اتفق معه بأن لغة ترامب تجاه القضاء "غير مناسبة". وتشير الصحيفة إلى أن رون بونجين، عضو المجموعة التى تنظر فى التصديق على تعيين القاضى، أكد هذه التعليقات.

 

وأضاف السيناتور الديمقراطى أن جروسيش أعرب عن إيمانه العميق بنزاهة زملائه من القضاء ومبدأ استقلال القضاء، وأشار إلى أنه أبلغه بضرورة أن يجعل وجهات نظره هذه قوية وأكثر علنية.

 

وكان ترامب قد انتقد القضاة الأمريكيين مرارا وعلق على جلسة استماع لمحكمة الاستنئاف بشأن القرار التنفيذى الذى أصدره ضد اللاجئين والمهاجرين، قائلا إنها أمر مشين، مضيفا "إن القضاة مشغولون بالسياسة أكثر من تنفيذ القانون".

 

كما اتهم الرئيس الأمريكى القضاة بتعريض الأمن القومى للتهديد، وكتب على حسابه على موقع تويتر مهاجما القاضى الفيدرالى جيمس روبارت الذى أصدر قرارا مطلع الأسبوع بتعليق العمل بقراره، إنه لا يصدق أن يصدر قاض مثل هذا الحكم، وألقى باللوم عليه فى حال تعرض أمريكا لأى حادث إرهابى فى المستقبل.

 

النهار, أسامة شرشر