النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 02:58 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تعرف علي 5 نصائح لتفادي بتر الأطراف لمرضى السكري

النهار

يعانى مريض السكرى من النوع الثانى والأول من مشكلات صحية مرتبطة ببعضها، إلا أن أكثرها خطورة هو تعرضه للجرح الذي من الممكن أن يصل به سريعا إلى "الغرغرينة" وبتر أحد الأطراف أو الأصابع.

وقال الدكتور سيد خاطر استشارى العظام، إن مشكلة مرض السكرى أنه داء متشعب لا تقتصر مخاطرة على المرض نفسه فحسب بل هو فعلا أزمة مرضية تحتاج إلى عناية متكاملة من ضبط للنظام الغذائى ومتابعة دورية مع عدد من الأطباء مثل الباطنى والعيون والأسنان والدم وغيرهم لأن اختلال معدل السكر يؤثر على كافة وظائف الجسم.

وأضاف "خاطر"، أن أصعب مشكلة يمكن أن تواجه مريض السكرى فيما يخص العظام هو تعرضه للجرح الذي يصعب التئامه مع وجود حالات عنيدة من مرض السكرى وهو ما يسبب في بعض الحالات حدوث غرغرينة في الأصبع أو القدم مما يضطر الطبيب حال فشل أو تأخر العلاج إلى بتر الطرف أو الجزء المتعفن حتى لا تنتشر الغرغرينة في باقى المناطق حول الجزء المصاب.

1- الحرص دائما على غسل القدمين

يجب على مريض السكرى أن يكون حريصا على غسل قدميه وأطرافه مرتين يوميا بعناية بالماء والصابون مع تنظيف ما بين الأصابع، وتقليم أظافر أصابع القدمين بانتظام لتفادي الجروح.

2- الفحص اليومي
على مريض السكري أن يفحص قدميه كل يوم لكشف الجروح والخدوش في بدايتها، والتعامل معها مهما كانت صغيرة. 

3- تجنب المشي حافيًا
لا ينبغي لمريض السكري أن يمشي حافيًا أبدا تحت أي ظروف حتى داخل البيت أو على حشيش أخضر، لأن ذلك يعرضه للجروح والخدوش التي من الممكن أن تتفاقم.

4- تجنب الأحذية الضيقة 
لا بد وأن يتجنب مريض لسكرى ارتداء الأحذية الضيقة والأفضل أن يكون المقاس مريحًا لأن القدم تتمدد في المساء قليلًا، كما يفضل أيضا الابتعاد عن أحذية الكعب العالى واختيار الأحذية الملساء المريحة التي تجعل المشي سهلًا.

5- وضع الساق على الأخرى
تعتبر وضعية الساق على الأخرى غير مناسبة نهائيا لمريض السكرى خاصة عند اتباعها لفترة طويلة، ذلك لأنها تعيق تدفق الدم إلى القدمين، الأمر الذي يسبب ألمًا لشرايين وأوردة الساق والقدم.

وينصح استشارى العظام، بضرورة توخى مريض السكرى الحذر في حماية قدميه دون التعرض لأى نوع من الخدوش أو الجروح واستشارة الطبيب فور حدوث أي إصابة مع اتباع خمس نصائح عامة في حياته العادية لتقليل معدل فرص المخاطر المتعلقة بالأقدام وهى:

النهار, أسامة شرشر