النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 01:26 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تعرفي علي 10 نصائح لمنع تأخر النطق عند الأطفال

النهار

ارتفعت وبشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة نسبة الأطفال الذين يعانون من اضطراب أو صعوبة في النطق وقد لا يدرك الوالدين سبب هذه المشكلة والتي قد تحدث بسبب بعض السلوكيات والتصرفات الخاطئة التي يفعلها الآباء مع أطفالهم .

 لذلك نقدم بعض النصائح السلوكية الواجب على الوالدين اتباعها مع أطفالهم لمنع صعوبة النطق والتغلب عليها مبكراً حتى لا تتفاقم المشكلة.

- منع مشاهدة أو التعرض لكل ما له شاشة سواء كان تليفزيون، موبايل، لاب توب، تابلت أول سنتين من عمر الطفل، فقد قتل بحثا التأثير الضار لهذه الأجهزة على النشاط الدماغي للأطفال وعلى قدرتهم على التواصل وتأثيره السلبي على المهارات اللغوية للطفل.

- استبدال كل ما سبق بالألعاب التي تنمي المهارات والتركيز عند الطفل مثل العاب المنتسوري وألعاب الفك والتركيب والبازل، ولا يهم أن تكون الألعاب باهظة الثمن أو من مكان مخصص فقد تكون أدوات مطبخك مجال لعمل لعبة جميلة وربما بعض ورق التلوين والقص واللزق أفضل من لعبة الكترونية لطفلك يدفع فيها مقابل مادي كبير وتجلب له ضرر أكبر.

- إلحاق الطفل بالحضانة من سن سنتين إلى 3 سنوات أصبحت من الضروريات فهي تقوم بخلق بيئة جيدة للطفل للتواصل اجتماعيا ولغويا مع أقرانه من الأطفال في نفس المرحلة العمرية أو مراحل قريبه واكتساب مهارات متعددة قد لايستطيع المنزل تقديمها له ، فلا تتردي في إرسال طفلك الي حضانة نظيفة ومحل ثقة بحجة الخوف عليه أو ارتباطه بك فهذا قد يضره أكثر مما ينفعه.

- احرصي على إعطاء طفلك الفيتامينات التي تحتوي على عنصر الحديد والزنك وفيتامين ب المركب بالجرعات التي يحددها الطبيب بالإضافة إلي زيت كبد الحوت (أوميجا ثري) لما لها من تأثير إيجابي على تركيزه ونشاطه الدماغي.

- يجب أن تعودي طفلك على نظام أكل صحي متوازن من المنزل أفضل من الوجبات الجاهزة التي تحتوي على قدر عالي من المواد الحافظة ذات التأثير الضار جدا على النشاط الدماغي.

- النوم المتواصل ليلا 8 ساعات على الأقل ضروري جدا للنمو العقلي ووظائف المخ ولا يعوضه إطلاقا النوم نهارا لذلك فإن السهر لوقت متأخر ليلا في هذا العمر يعد جريمة في حق طفلك.

- حكاية ما قبل النوم لها مفعول السحر عند هؤلاء الأطفال وفي المطلق فهي لا تقوم فقط بإثراء حصيلة الطفل اللغوية بل تفتح له آفاق من الخيال في تفاصيلها كما تساهم في تنشيط ذاكرته وتحفيز قدراته العقلية بجانب دورها المميز في زيادة الارتباط العاطفي بينك وبين طفلك.

- تحدثي مع طفلك طوال اليوم في كل الموضوعات التي قد تخطر ببالك حتى لو كان عن ماذا سوف تطبخين اليوم، كرري على مسامعه أسامي الأشياء والأفعال ولا تملي من التكرار، تقمصي شخصية الراديو فلا تتخيلي قدر تاثير ذلك على ذاكرته فسوف يقوم بإدراك هذه الأسامي واستدعائها في ذاكرته عندما يحتاج لذلك.

- نزهة نهاية الأسبوع لا تعد رفاهية لطفلك فهو يحتاج إلى الانطلاق وتفريغ طاقته والتعرف على أماكن جديدة وأنشطة مختلفة ولعبك معه خارج المنزل ثأثيره رائع وقوي جدا.

- بيت هادئ وملئ بالدفئ والمشاعر الإيجابية هو بيئة خصبة جدا لنمو طفل ذكي مبدع واثق من نفسه ومن قدراته وقادر علة التغلب علي أي مشكلة تواجهه، احضني طفلك دوما وعبري له عن حبك قولا وفعلا تكلمي معه وأنت تنظرين إلى عينيه مباشره وتفادي العصبية والصراخ قدر ما تستطيعين.

النهار, أسامة شرشر