النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 03:25 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

النمنم: ”ليالٍ كازاخستانية” بمصر في أكتوبر المقبل‎ بعد غياب 8 سنوات

حلمى النمنم
حلمى النمنم

وافق حلمى النمنم، وزير الثقافة، على إقامة عدد من الليالي الثقافية والفنية لدولة كازاخستان، في مصر، خلال شهر أكتوبر المقبل، بعد توقف إقامتها طوال 8 سنوات، حيث كانت آخر الليالي الثقافية الكازاخستانية التى أقيمت فى مصر عام 2008

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة، وبيريك إرين سفير دولة كازاخستان في مصر، حيث بحث الجانبان زيادة التعاون الثقافي بين الدولتين فى مجال الفنون الشعبية والترجمة.

وقال السفير الكازاخستانى، إن مصر بلد عزيز علينا، ونرغب فى تعميق وزيادة العلاقات الثقافية معها، وذلك فى إطار الاتفاقيات الدولية التى تم التوقيع عليها مؤخرا، خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دولة كازاخستان.

وأضاف أنه يتمنى مساندة وزارة الثقافة فى إقامة عدد من الليالي الثقافية، فى القاهرة والإسكندرية ودمنهور والغردقة، تتم فيها استضافة فريق للفلكلور الفنى، للتعريف بالفنون التراثية والمعاصرة لدولة كازاخستان، لافتا إلى أن آخر أسبوع ثقافي أقُيم فى مصر، كان عام 2008.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية الكازاخستانية قديمة، حتى إن هناك عددًا من الشوارع تحمل أسماء أعلام مصرية، منهم: طه حسين، وأنه تمت الموافقة على إقامة تمثال في محافظة القاهرة، للتعبير عن الصداقة بين الدولتين.

من جانبه، رحب وزير الثقافة، بسفير دولة كازاخستان، مؤكدا عمق العلاقات ما بين الدولتين، ووافق على إقامة عدد من الليالي الثقافية في مصر، وتيسير كل السبل لاستضافة الفريق الفنى، لإقامة الاحتفالات في المدن المطلوبة، وذلك في شهر أكتوبر المقبل.

وقال: "نحن جاهزون للتواصل والتبادل الثقافي، الذى لم يتوقف يوما، وهو ما ظهر من مشاركات الفرق الفنية الكازاخستانية في مهرجان سماع الدولي، ومهرجان الطبول الدولي، فضلا عن القافلة السياحية لجذب السياحة إلى مصر، التى أقُيمت في شهر مايو الماضي، ونحن سنعمل على إقامة الأنشطة التى من شأنها التقارب بين الشعبين

مصر كازخستان فنون شعبية