النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 07:11 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اليونان تصدر حكما على 8 ضباط أتراك فروا إليها عقب انقلاب تركيا

النهار

 قضت محكمة يونانية اليوم "الخميس" بالسجن لمدة شهرين مع إيقاف التنفيذ على ثمانية ضباط أتراك فروا إليها عقب محاولة الانقلاب في تركيا، وذلك بتهمة دخول البلاد بشكل غير قانوني.

وأوضحت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن جميع المتهمين، وهم ستة طيارين ومهندسان اثنان، تلقوا الأحكام ذاتها، مع إقرار أنهم تصرفوا تحت ظروف خطيرة، كما تمت تبرئة قائدة المروحية التي أوصلتهم إلى اليونان ومرافقيه من تهمة انتهاك أنظمة الطيران.

وقال المتهمون، أثناء المحاكمة، إنهم أفراد طاقم لثلاثة طائرات تم تكليفهم بنقل جرحى من المدنيين والعسكريين، وأنهم تعرضوا لإطلاق نيران من قوات الشرطة وغيرها من سطح الأرض.

وتابع المتهمون أنهم هبطوا في قاعدة عسكرية قرب مستشفى حيث تعرضوا للهجوم مرة ثانية، وأمرتهم وحدتهم بعدم العودة إلى قاعدتهم الأم نظرا لخطورة الموقف، مضيفين أنهم قرروا الفرار في طائرة واحدة.

وأشار الضباط إلى أنهم قضوا ليلة في الغابات، وعلموا بحدوث محاولة الانقلاب عبر الإنترنت المتاح بهواتفهم المحمولة، كما علموا باحتجاز أي شخص يرتدي زيا عسكريا، مؤكدين عدم علمهم بحدوث الانقلاب قبل ذلك.

ووصل المتهمون إلى مقر المحاكمة مقيدي الأيدي، وتمت تغطية وجوههم لإخفاء هوياتهم خوفا على حياتهم، ومن المقرر أن يظلوا في اليونان حتى نظر طلبات اللجوء التي تقدموا بها، حيث سيخضعون لمقابلات شخصية للمرة الثانية في 27 من يوليو الجاري.

 

النهار, أسامة شرشر