النهار

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 08:26 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

ورشة عمل حول تأمين وسلامة وأمن سلسلة انتاج الغذاء في مصر بمكتبة الإسكندرية

النهار

تنظم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل حول تأمين وسلامة وأمن سلسلة انتاج الغذاء في مصر بالتعاون مع وزاره الزراعة الأمريكية خلال الفترة من 18 – 19 يوليو 2016، وذلك باشتراك العديد من العاملين في مجال الغداء في مصر من أكاديميين وحكوميين والعاملين بالقطاع الخاص وفي مجال الصناعات الغذائية.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبه الإسكندرية، إنه «في ظل الأحداث المؤسفة وعدم الاستقرار العالمي وشدة الهجمة الإرهابية التي تعم العالم كله من حولنا يجب إتخاذ كافه التدابير اللازمة لحمايه سلسله إنتاج الغذاء من عبث العابثين حتى لا تمتد إليها يد الإرهاب الأسود التي يمكن أن تؤدي إلى قتل جماعي عشوائي. ولذلك فقد أخذت المكتبة على عاتقها لفت النظر إلى خطورة هذا الأمر ونشر المعارف الخاصة بتقييم أوضاع عمليات الإنتاج الغذائي جميعها للتأكد من أمنها و توفر قواعد الدفاع عنها متعاونة مع خبراء دوليين متخصصين في هذا المجال لتقديم خبراتهم لأصحاب المصلحة في مصر».

وصرح الدكتور صلاح سليمان كبير الخبراء بالمكتبة وأستاذ كيمياء وسمية المبيدات بجامعة الإسكندرية بأن فريق عالمي متخصص وعلى خبره بهذا الموضوع من وزارعه الزراعة الأمريكية ومنظمه سلامة وفحص الغذاء الأمريكية ومن هيئه حماية البيئة الأمريكية وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة سيقوم بمشاركه الحاضرين لهذه الورشة بخبراتهم ومعرفتهم ونقل معارفهم في هذا المجال إلى المشاركين في الورشة.
وتهدف هذه الورشة العلمية إلى تعريف المشاركين بكيفيه تقييم قابليه منشأه غذائية للتعرض لهجوم يهدف إلى تسميم منتجاتها وعلى أكثر مراحل الانتاج فيها عرضه لهذا الهجوم من قبل مخربين أو ناقمين وعلى كيفيه تركيز مصادر المؤسسة لحمايه تلك المراحل الأكثر عرضه. وسيتم مناقشه مواضيع مثل حساسية المنتج الغذائي، سهولة الوصول إلى عملية ومرحلة التصنيع، مدى سرعة وكيفية استعادة التشغيل والتخلص من المنتج الذي تم تلويثه، سهولة الوصول الى موقع العملية التصنيعية ومرحلة الانتاج، سهولة تحديد الهدف من قبل المخربين وتأثير العمل التخريبي على انتاج المنشاة. هذا بالإضافة إلى التعرف على كيفية تقييم إجمالي الآثار الصحية والاقتصادية والنفسية للهجوم المحتمل. 
وسوف تؤدى ورشة العمل العلمية هذه إلى مساعدة أصحاب المصلحة لتحديد وتقييم احتمالات القابلية لتعرض مراحل سلسلة انتاج الغذاء المزرعة الى موائد الطعام لعمل تخريبي يسعي إلى تسميم المنتج النهائي.

النهار, أسامة شرشر