النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 04:44 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير الأوقاف يلقي خطبة الجمعة «المكتوبة» من مسجد «عمرو بن العاص».. غداً

النهار

أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن وعاظ الأزهر الذين يخطبون بمساجد الأوقاف يعملون تحت إشراف وزارة الأوقاف وإذا صح عدم موافقتهم على قرار الخطبة المكتوبة فسيتم منعهم من صعود المنبر لأنهم بذلك يُخالفون تعليمات وزارة الأوقاف.

وأضاف "طايع" في تصريحات صحفية، أن وزارة الأوقاف لديها 57 ألف مسجد و120 ألف إمام وخطيب سينفذون تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة بخصوص الخطبة المكتوبة وستتم الاستعانة بخطباء مكافأة جدد حال رفض وعاظ الأزهر لذلك القرار.

وحول بدء تطبيق الخطبة المكتوبة غدا الجمعة قال "جابر": الأمر مازال اختيارًا من شاء نفذ ومن لم ينفذ فلا شيء عليه لافتاً إلى أن القرار فور دخوله حيز التنفيذ سيكون إجباريًا وملزمًا لجميع الأئمة والخطباء.

وأوضح رئيس القطاع الديني للأوقاف أن اللجنة العلمية التي شكلها وزير الأوقاف لم تنعقد حتى الآن لوضع الخطبة المكتوبة الأولى، مشيرًا إلى أن اللجنة ستناقش إلى جانب الخطبة المكتوبة شكل الورقة التي ستكون مع الخطباء ولن يترك الأمر بدون ضابط أو رابط لأن الورقة التي سيحملها الخطيب بها خطبة الجمعة لجمهورية مصر العربية ولذا يجب أن يراعى في شكل الورقة الطول والعرض والحجم لأن الأمر يتعلق بالناحية النفسية للإمام وللخطيب والمصلين. 

وأعلن الشيخ جابر طايع أن وزير الأوقاف سيلتزم بتنفيذ القرار بدءًا من خطبة الجمعة غدًا بمسجد عمرو بن العاص والتي تحمل عنوان "من صور المال الحرام المدمرة للأفراد والمجتمعات‏" كما أعلن بعض خطباء المساجد الكبرى بالقاهرة السيدة زينب والنور والحسين والسيدة نفيسة والفتح ومسجدي المرسي أبو العباس بالإسكندرية والسيد البدوي بطنطا.

النهار, أسامة شرشر