النهار

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 09:48 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

رئيس مركز المصريين البريطانيين فى حوار خاص لـ «النهار»:

لوبى رجال الأعمال يسعى للهيمنة على السلطة فى مصر

النهار

الإصلاح الحقيقى لاقتصاد مصر يبدأ  من الاستثمار فى المواطن المصرى


روشتة عاجلة من عشر خطوات لعلاج مشاكل المحروسة الاقتصادية 


عودة بعض الوجوه القديمة للبرلمان ومستوى بعض المرشحين يجعلاننا أمام برلمان قد لا يصمد طويلاً
 
2015 كان عام الجحيم العربى.. وللأسف فإن 2016 سيكون أكثر دموية 

 

مصر وبريطانيا ما بعد زيارة الرئيس السيسى.. علامات استفهام عديدة ومهمة مطروحة.. ماذا جرى فى الكواليس وما هى نتائج هذه الزيارة؟ كيف تنظر بريطانيا إلى مصر وما يجرى فيها سواء ما يتعلق بالاقتصاد او الانتخابات؟ كيف سيكون مصير العالم العربى والشرق الأوسط فى العام 2016 بعد جحيم عام  2015؟
 هذه الأسئلة وغيرها اسئلة مهمة أخرى كانت على مائدة الحوار الخاص لـ"النهار" مع  الدكتور اشرف ابراهيم محمود نائب رئيس مجموعة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لندن ويستمانستر بـ"حزب المحافظين البريطانى" ورئيس مركز المصريين البريطانيين. 
وهو شخصية سياسية مصرية بارزة  فى بريطانيا التى قضى بها أكثر من ربع قرن بعيدا عن وطنه الأم مصر... 
 وهو أول مصرى يتولى منصبا قياديا فى الحزب الحاكم بانجلترا، ورغم السنوات الطويلة التى قضاها فى الخارج إلا أن قلبه لم يزل  متعلقا بمصر.. فى حواره  أكد أن مصر قادرة على العبور إلى مستقبل أفضل شريطة أن يكون حول الرئيس مستشارون  قادرون على قراءة المشهد السياسى العالمى بكل تفاصيله، ولديهم رؤية تفصيلية حول طرق التعامل مع كل المتغيرات الإقليمية والعالمية، مع ضرورة إعادة النظر فى قوانين الاستثمار بما يضمن تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، مشددا على أن البداية الحقيقية للاستثمار يجب أن تبدأ بالانسان المصرى... وإلى تفاصيل الحوار

 

✦ د. أشرف بوصفكم قريبا من دوائر صنع القرار فى بريطانيا وخبيرا بمطبخها السياسى.. كيف ترى زيارة الرئيس السيسى لها من حيث التوقيت والنتائج سياسياً واقتصادياً؟
* أولاً لقد كتبت كثيرا فى مقالاتى السياسية خلال الفترة الماضية  بأن أهم خطوة للقيادة السياسية المصرية سياسيا هى زيارة الرئيس السيسى الى بريطانيا وأن يتم طرح كل الملفات على طاولة المفاوضات وتقريب وجهات النظر. 
ثانياً: بالنسبة للتوقيت فهو غير هام وإنما الهام هو الزيارة نفسها لأنه كان لابد من جلوس رأسى القيادة السياسية فى الدولتين معاً  وجها لوجه وأن يتم طرح كل طرف لوجهة نظره بكل شفافية. 
ولكن لا اخفى أن حادث الطائرة الروسية أخذ حيزاً  كبيراً  من وقت  اللقاء وخصوصا أن بريطانيا حذرت مصر منذ اكثر عشرة  اشهر لاتخاذ تدابير أمنية اكثر فى مطار شرم الشيخ.
 وهناك نقطة هامة جدا أن زيارة الرئيس السيسى لا تعتبر زيارة رسمية من وجهة نظرى الشخصية وانما زيارة تفاهم وتفاوض وتقريب وجهات النظر السياسية والتنسيق السياسى والأمنى، وهذا لسبب بسيط هو أن الزيارة الرسمية لأى رئيس دولة انتخب حديثا الى بريطانيا يتخللها زيارة إلى جلالة الملكة اليزابيث ولهذا اعتبر زيارة الرئيس السيسى زيارة سياسية بحتة بعيدا عن البروتوكول، اما بالنسبة للنتائج الاقتصادية فلابد أن يعلم الشعب المصرى أن بريطانيا هى الدولة الاولى فى الاستثمار داخل جمهورية مصر العربية من الغرب والثانية على مستوى العالم بعد السعودية فى الاستثمار داخل مصر. والشركات البريطانية جاهزة للتعاون والاستثمار داخل مصر ولكن ما يؤخرها أن مصر لا تزال تنجز استحقاقاتها الدستورية خاصة المرحلة الثالثة من خريطة المستقبل وأعنى بها انتخاب مجلس الشعب الجهة التشريعية التى سوف تعدل الدستور وتقر القوانين والتى سوف تشرع قانون الاستثمار وهذا هو امان اى شركة فى العالم سوف تستثمر فى مصر، اما النتائج السياسية ففى الحقيقة استفادت مصر منها كثيرا وأذكر منها: 
اعتراف رسمى من القيادة البريطانية بأن الرئيس السيسى هو رئيس شرعى منتخب من الشعب المصرى وان 30/6 ليس انقلابا وإنما إرادة شعب عظيم ذى تاريخ. 
2- المقابلة وجها لوجه بين قطبى الحكم فى البلدين اتاحت تفاهماً كبيراً  وساعدت فى قراءة كل منهما الاخر تماما.
 3- استفادت مصر من فتح الباب بزيارة بريطانيا للتواصل المباشر وبدون وسيط وهذا هام جدا لمصر سياسيا
  4- انفتاح بريطانيا على مصر سياسيا سوف يكون له مفعول السحر على باقى دول الغرب سياسيا لان بريطانيا دولة صاحبة قرار سياسى عالمى وتأثير ونفوذ كبير، وهذا سوف يساعد مصر كثيرا  فى المرحلة المقبلة. 
 5- التقارب السياسى سوف يفتح الباب لمصر ليس سياسيا فقط وانما اقتصاديا ليس فقط مع الشركات البريطانية وانما مع الشركات الاوربية والعالمية لان مجرد ان تثق الشركات البريطانية فى الاستثمار داخل مصر فسوف تثق كل شركات العالم بأسره.
 6- يجب ان يعلم الشعب المصرى العظيم ان بريطانيا اهم حليف استراتيجى لمصر وان التعاون والتقارب السياسى والاقتصادى والامنى هو اكبر قوة لمصر. وكذلك مصر هى رمانة ميزان المنطقة وهى من أهم الحلفاء الاستراتيجيين لبريطانيا ويهم بريطانيا ان تكون مصر آمنة مستقرة ديمقراطية.


✦ شنت قناة الجزيرة حملة على حقوق الانسان فى مصر بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسى لبريطانيا وكذا تصريحات المثير للجدل أيمن نور ضد مصر وكذا حديث الدكتور سعد الدين ابراهيم عن المصالحة مع الاخوان ما يشير الى لوبى منظم سعى للتأثير على مجريات الزيارة ونتائجها.. إلى أى مدى حقق هذا اللوبى اهدافه؟ 
* بريطانيا دولة كبيرة ولا يؤثر عليها اى شخص او قناة اخبارية لا الجزيرة ولا غيرها ومن الطبيعى أن يكون لمصر أو اى دولة معارضون سواء من الداخل او الخارج ومن الطبيعى أن لكل منهم مصالحه الشخصية ولكن هذا كله لا يمكن ان يؤثر فى السياسة البريطانية. بريطانيا هى الدولة السياسية الاولى فى العالم وكذلك هى الدولة الاولى فى العالم فى حقوق الانسان والديمقراطية والحريات. أما بالنسبة لحديث الدكتور سعد الدين ابراهيم عن المصالحة مع الاخوان او اى فريق اخر من نسيج الشعب المصرى فأتفق معه فى هذا الطرح واتوقعه بعد اعلان الرئيس السيسى الاخير لاحدى القنوات الفضائية انه يعتبر نفسه أبا للمصريين بكل مكوناتهم واذ اخطأ مكون من الشعب فيجب تقويمه واصلاحه بالحوار والتقارب فى وجهات النظر لانه فى اخر المطاف كل الفرقاء هم من ابناء هذا الشعب العظيم وانا ارى أنه اذا تم اتفاق وحوار بهدوء فيمكن التفاهم بين كل الفرقاء فى مصر الذين هم أولاد مصر العظيمة. وعموما انا شخصيا اثق فى وعود الرئيس السيسى وفى حكمته فى التعامل مع هذا الملف.


✦ ثمة تصريحات نسبت الى زعيم  العمال البريطانى جيرمى كورين قال فيها إن دعوة  السيسى لبريطانيا "تهدد الأمن القومى البريطانى"، وتمثل "احتقارا لحقوق الإنسان".. ما حقيقة هذه التصريحات؟ 
* بالنسبة إلى السيد جيرمى كورين فإن تصريحاته المتعلقة بأن زيارة الرئيس السيسى هى تهديد للامن القومى كلام لا يستحق الرد عليه أصلا وحزب العمال الذى يتكلم زعيمه عن حقوق الإنسان هو نفس الحزب الذى اعترف زعيمه السابق تونى بلير منذ ايام انه اخطأ عندما حارب العراق على معلومات خاطئة وكذلك هو الحزب الذى ادخل بريطانيا فى عجز فى الميزانية ولولا ان حزب المحافظين الذى انقذ الاقتصاد لكنا فى مازق الآن. عموما السيد جيرمى كورين يتحدث فقط من باب انا موجود فقط فليس فى جعبته اى شىء سوى الكلام ولكن ده حقه نحن دولة ديمقراطية ويمكن لاى مواطن او مقيم فيها ان يقول رأيه.


✦ إلى أى مدى يمكن أن تستفيد مصر من بريطانيا فى مجال التعليم خاصة أن وضع التعليم فى مصر فى حالة بالغة السوء؟
* يمكن لبريطانيا المساهمة فى اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر بالكامل اذ طلب منها ذلك وليس فقط على المستوى الحكومى فقط وإنما أيضاً التعليم الخاص من المراحل الاولى إلى   الجامعة ويمكن لمصر طلب ذلك وسوف يكون الرد ايجابيا. واتمنى ان يكون هناك هذا التعاون فى المجال التعليمى لأنه سيكون له مردود ايجابى كبير.


✦ كخبير اقتصادى كبير لديك الخبرة العملية والعلمية وكمتابع جيد للأوضاع فى مصر إلى أن يمضى الاقتصاد المصرى وما الذى يحتاج اليه من قرارات آجلة وعاجلة للإصلاح؟ وما  هو السبيل لإحداث تنمية حقيقية فى مصر؟
* بالنسبة للاقتصاد المصرى للأسف الشديد هناك أخطاء  فادحة وياريت كان هناك من سألنى هذا السؤال منذ اكثر من سنة وكتبت  مقالات عدة بأن اصلاح الاقتصاد المصرى كان لابد ان يبدأ  من الاستثمار فى المواطن المصرى اولا لانه هو الأساس وليس فى تنفيذ مشاريع فلا يمكن بناء منزل قبل ان تبدأ فى الأساس ثم تبنى عليه والأساس هنا هو المواطن المصرى ولو كنت مستشارا للرئيس السيسى لنصحته بالاستثمار فى المواطن المصرى. وهناك دائما لاى دولة تريد تنمية حقيقية ان يكون لها خطة قريبة المدى وخطة بعيدة المدى وهذا غير موجود للاسف وانما الذى يتم فى مصر هو محاولة علاج المشكلة التى تظهر فقط؟ هذا بالاضافة إلى أن الحكومة المصرية غير شفافة مع الشعب بمعنى انها لا تواجه الشعب بالحقائق والتحديات وهذا خطأ آخر فادح!
 مصر تعيش على نحو 20% من حجم ارضها وتتكدس فيه وهذه مشكلة ولكن يمكن حلها..  مصر تريد خطة قريبة المدى وبعيدة المدى وهذه أيضا ليست مشكلة اذا تم تواجد مستشار قوى بجوار الرئيس وأنا اعلم جيدا أن مصر لا تمتلك المال ولا الميزانية التى تساعدها فى هذا كله ولكن يمكنها أن تستخدم النقاط التالية لتوفير المال او المستثمر: اولا: يجب على مصر استخدام الاقتصاد السياسى. 
ثانيا: يجب أن يكون هناك امتيازات للمستثمر واهمها التوقيع الواحد حتى لا يتم استغلال المستثمر وهروبه.
ثالثا: مصر تحتاج إلى   إنشاء قطاع عام ولو مصغر فى بعض القطاعات لكى تنخفض البطالة ونخفض الأسعار وتكون هناك منافسة وان استبدال القطاع العام بأى مؤسسسة خطأ كبير.
 رابعا: يجب توجيه مال تحيا مصر لتشغيل المصانع المغلقة والتى تزيد عن 2000 مصنع وهذا أيضا سوف يخفف من البطالة التى تستغلها بعض الجماعات التى تميل إلى العنف. 
 خامسا: يجب إغراء رجال الاعمال بفتح مصانع وشركات واعمار مدن جديدة بنظام الاعفاء الضريبى.
سادسا: يجب اعطاء الوزراء والمحافظين صلاحيات لفترة زمنية يكون هو فيها المسئول عن قراراته. 
سابعا: يجب على فخامة الرئيس تعيين كادر حوله نشيط ووجوه جديدة بفكر جديد والبعد عن الوجوه القديمة التى قدمت ما لديها وليس عندها جديد تقدمه. 
 ثامنا: ارجو ان يتم انشاء قطاع اعلام عام قوى يكون ثقافيا لاعادة تأهيل المواطن المصرى ثقافيا. 
 تاسعا: لابد ان تعتمد مصر على مواردها ولابد من ان تعمل بجد وتركيز اكبر من ذلك لان مصر بها موارد لو استغلت جيدا وتم السيطرة على الفساد فسوف تكون من اغنى دول المنطقة. 
 عاشرا: على القيادة المصرية فعل المستحيل للاستقرار الأمنى لأنه اهم اركان الاقتصاد وهناك كثير من النقاط التى لابد من القيادة المصرية العمل عليها. واخيرا انصح القيادة المصرية بالتركيز على الاقتصاد السياسى وعلى الاستثمار فى المواطن المصرى.


✦ مؤكد أنكم  تتابعون الانتخابات البرلمانية فى مصر.. ما اهم الملاحظات بشأنها وتوقعاتكم للبرلمان القادم؟ 
* بالنسبة لانتخابات البرلمان المصرى ارى أن المرشحين اغلبهم من الوجوه القديمة التى لم تقدم شيئا من قبل وهناك بعض المرشحين لا يصلحون لهذه المرحلة الصعبة وبصراحة من اطلاعى على وسائل التواصل الاجتماعى وبعض القنوات المصرية صدمت من كلام المرشحين الذين يتسابقون على مجاملة الرئيس السيسى وهذا امر اضحكنى كثيرا؟ فكيف يريد عضو برلمان ان يكون تابعا للرياسة او للحكومة بينما عمله داخل البرلمان هو المراقبة وصياغة التشريعات والموافقة على صياغة بعض التعديلات فى الدستور واقرار القوانين وانه يعتبر ممثلا للشعب وليس ممثل الرئيس او الحكومة، ولكن عموما انا اتمنى لهم التوفيق وانصحهم ان اصوات ومصالح الشعب امانة ولكن لن اخفى مخاوفى بان هذا المجلس لن يصمد طويلاً. 


✦ سبق أن وصفت ثورات الربيع العربى بأنها انتفاضات.. أليس هذا تقليلا من الدور الذى احدثته فى بعض البلدان سلباً أو ايجاباً؟
* فعلا أنا قلت ان الربيع العربى انتفاضات ومازلت اقولها وسوف احللها لكم الثورة: قيادة وكوادر و تطهير فورى. الانتفاضة: ليس لديها قيادة ولا كوادر  لا يتم فيها التطهير بينما ممكن ان تستغل خارجيا او داخليا والانتفاضة هى خروج شعب لديه احساس بالظلم والاستبداد والقهر فقط و ذا ما تم فى بعض الدول العربية حكومات ديكتاتورية وصل بها الحال إلى توريث ابنائها الحكم واصبحت مملكة. ونسبة من الشعب هى الطبقة المستفيدة وباقى الشعب يعانى الفقر والاهمال والقمع و المرض، فلا يوجد عدل ولا حرية ولا ديمقراطية ولا حقوق انسان والفساد اصبح فوق الرأس؛ لذلك ينتفض الشعب كله لغاية واحدة هى اسقاط نظام ولا يعرف ماذا يفعل بعد ذلك! وهذا ما تم فى الربيع العربى وليس هذا تقليلا وانما هذه هى الحقيقة.


✦ كيف ترى مستقبل الشرق الأوسط والخليج العربى فى عام 2016 الذى يبدأ قبل شهرين من الآن؟ 
** انا وصفت 2015 فى احد مقالاتى بانه عام الجحيم بعينه ولقد تم كل ما ذكرته عن 2015، بالنسبة إلى  2016 سوف يكون عاما اكثر دموية واكثر جحيما واكثر صراعا فى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للاسف الشديد. صراع سعودى ايرانى عبر التابعين لكل دولة؟ صراع مصالح غربى فى المنطقة وصراع نفوذ فى تقسيم سوريا وانتفاضة ضخمة فى العراق، وصراع على السلطة فى بعض الدول العربية لن اذكرها، وصراع اسرائيلى فلسطينى ولكن لن يتطور كثيرا، تقارب مصرى اسرائيلى كبير جدا لمصالح عليا، صراع دموى داخل ليبيا واتوقع ان هناك بعض الحلول المؤقتة ولكن لن تصمد كثيرا، خلاف فى الاتحاد الاوروبى بسبب النازحين من سوريا وليبيا والعراق، مع احتمال التصويت فى بريطانيا بالخروج من الاتحاد الاوروبى، ولكن اذا غيرت بعض الدول الاوروبية من اسلوب عملها وتم تغيير بعض سياساتها الاقتصادية فيمكن ان يتغير التصويت لصالح البقاء؟ أتوقع عجزا فى ميزانية بعض دول الخليج وهذا سوف يؤثر على المواطن الخليجى، واتوقع مأساة فى اليمن، كما اتوقع تهدئة الوضع بين الفرقاء فى مصر ولو بشىء بسيط اتمنى أن العالم كله يسوده السلام بإذن الله.


✦ باعتقادكم ما الاولويات التى تهدد الأمن القومى المصرى من حيث الترتيب.. الوضع فى ليبيا.. أم سد النهضة.. أم الوضع فى الارض المحتلة.. أم ما يجرى فى سيناء؟ 
* ما يهدد الوضع فى مصر كالاتى وبالترتيب: اولا الصراع على السلطة داخل مصر من قبل الدولة العميقة ولا تستهان بهم؛ فهم من يملكون المال وللاسف أتباعهم فى كل مكان ويمكن ان يفسدوا اى عمل ايا كان ليفشلوا الدولة، احذروا.. احذروا.  ثانيا: سد النهضة مشكلة حقيقية ليس فقط بخصوص الماء وانما لأن استخدام سد النهضة سوف يكون قرارا سياسيا على رقبة مصر وانا كتبت مقالة فى فبراير 2014 بحل مشكلة سد النهضة واذا طلبت مصر من بريطانيا حل المشكلة فسوف تحل، واتمنى أن يكون الرئيس السيسى طلب هذا الطلب من كاميرون. ثالثا: ليبيا مشكلة كبيرة جدا لانها قبائل وسوف تظل النزاعات بها طويلا الا لو تدخلت الدول الكبرى ولكن سوف تظل تقلق مصر. ما يجرى فى سيناء يمكن حله بسهولة لأن اللى يجرى هناك يجب حله بالارض المحروقة لأن ده ارهاب والجيش المصرى بهذه الطريقة يستنزف وهذا خطأ؟ اما الذى يجرى فى دولة اسرائيل او فلسطين فهذا من وجهة نظرى ليس له حل فى المدى القريب!

النهار, أسامة شرشر