النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 06:49 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحف الأربعاء: تصريحات السيسي بشأن سيناء والملف المصري لحقوق الإنسان في جنيف

النهار

اهتمت كافة الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بعدد من الموضوعات، منها تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إعطاء أهمية قصوى للمشروعات القومية الكبرى، وتأكيد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة ستظل عند حسن ظن الشعب المصري، وقادرة على حماية الأمن القومي.

وأبرزت كافة الصحف توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة أمس، بإعطاء أهمية قصوى للمشروعات القومية الكبرى، اللازمة لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين وللمساهمة في تخفيف معاناتهم.

وأكد ضرورة الاهتمام بتوفير شبكات مياه الشرب والصرف الصحي ومشروعات الحماية من أخطار السيول في سيناء، فضلا عن مشروع استصلاح المليون فدان، وذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور حسام الدين مغازي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الذين استعرضوا الخطوات التي اتخذتها وزاراتهم لتنفيذ المشروعات القومية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأنه تم بحث سبل تحقيق التنمية الشاملة لمشروع استصلاح المليون فدان، وذلك في إطار خطة الدولة للتنمية الزراعية، بالتنسيق بين جميع الوزارات المعنية، حيث تم استعراض سبل إقامة مجتمعات متكاملة في مختلف المناطق التي سيتم استصلاحها، وذلك من حيث تقديم النماذج السكنية المقترح إقامتها في تلك المناطق، وإعادة تأهيل المساكن القائمة بالفعل، وتوفير جميع متطلبات المعيشة الكريمة للمواطنين من طرق ووسائل انتقال وخدمات ومرافق حيوية من كهرباء ومياه للشرب وصرف صحي، بما يحافظ على الوجه الحضاري لهذه المجتمعات العمرانية الحديثة.

كما ناقش الاجتماع التصور بالنسبة لعملية حفر الآبار في مناطق الاستصلاح المختلفة، بما يحقق توفيراً لمياه الري وتحقيقاً للاستفادة القصوى منها، وذلك بأقل التكاليف الممكنة.

وفى تصريحات خاصة لـ "الأهرام" أوضح الدكتور حسام مغازي أن الرئيس وجه بضرورة التزام جميع الوزارات المعنية بالانتهاء من مشروع استصلاح وزراعة المليون فدان وطرحه خلال الفترة الزمنية المحددة وهي سنة.

كما استعرض الرئيس ما أحرزته اللجنة الوطنية لسد النهضة من تقدم واتفاقات، وشدد على الاستفادة من كل قطرة مياه أمطار أو سيول تسقط على سيناء أو أية محافظة أخري.

واوضح مغازي أن الاجتماع تطرق أيضا لعرض تفاصيل مشروعات الري بترعة السلام، وتقدم معدلات التنفيذ التي بلغت حتى الآن 88.6% وأكد الرئيس ضرورة معالجة مياه الصرف الصحي بالقرى والمصارف لمنع تلوث مياه ترعة السلام والانتهاء منها في أقرب وقت.

كما اهتمت كافة الصحف تأكيد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة ستظل عند حسن ظن الشعب المصري، وقادرة على حماية الأمن القومي، والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بمكتسبات الوطن، وأنها ماضية بكل عزم في استعادة أمن واستقرار سيناء واقتلاع جذور التطرف والإرهاب.

وأعرب وزير الدفاع، عن اعتزازه بالمواقف البطولية لأهالي سيناء، الذين أبدوا تعاونا كاملا مع الجيش في القضاء على البؤر الإرهابية، وتفهمهم الكامل لمقتضيات الأمن القومي، وذلك خلال حضوره المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي للرماية بالذخيرة الحية، لإحدى وحدات المنطقة المركزية العسكرية، التي تضمنت أعمال قتال في عمق العدو، وتدمير قواته بمعاونة القوات الجوية، التى نفذت عمليات استطلاع وحماية لدعم القوات، وتدمير الاحتياطيات المعادية تحت أسلحة الدفاع الجوي.

من ناحية أخرى، قامت فجر أمس عناصر من الجيش الثاني الميداني، وقوات الانتشار السريع، بتنفيذ عملية برية كبرى على أوكار الإرهابيين بصحراء سيناء ومزارع الشيخ زويد ورفح، أسفرت عن مقتل 5 إرهابيين والقبض على 20 آخرين وتدمير 17 بؤرة إرهابية.

فيما اهتمت الصحف ببعض الموضوعات المتنوعة، فاهتمت جريدة "الأهرام " بنفي القوات المسلحة الشائعات التي ترددت أخيرا حول زيادة مدة التجنيد الإلزامية للمؤهلات المختلفة، وأكدت أنه لا يوجد أي تعديل في مدة الخدمة عما هو معمول به حاليًا.

وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكري، إن مدة التجنيد للمؤهلات العليا سنة واحدة، والمؤهلات فوق المتوسطة سنة ونصف السنة، والمؤهلات المتوسطة سنتين، وغير ذوي المؤهلات ثلاث سنوات.

كما اهتمت "الأهرام" باستعراض إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس، مع "كيفين تيرنر" الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت العالمية، والوفد المرافق له أنشطة الشركة في مصر.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بجذب استثمارات الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا، وفي مقدمتها مايكروسوفت إلى السوق المصري، خاصة أن قطاع التكنولوجيا والاتصالات هو أحد القطاعات المهمة التي تعتمد عليها الدولة لرفع معدلات النمو، وتوفير فرص العمل للشباب، وتم خلال اللقاء، بحث مشروع مبادرة للتعاون بين الحكومة المصرية والشركة في إطلاق منظومة إلكترونية تضم قائمة بأسماء جميع المدارس الموجودة بمصر، والتي يبلغ عددها نحو 48 ألف مدرسة، ووضع برنامج لتقييم معايير السلامة والأمان بها، وبيان ما يتم من أعمال صيانة فيها، على أن يتم تحديثها بصورة دورية لتحديد المسؤول عن أي حوادث أو تقصير، وتهدف المبادرة إلى رفع معايير السلامة والأمان بالمدارس المصرية لحماية التلاميذ من أي حوادث.

أما جريدة الأخبار فاهتمت بتكثيف منظمات حقوق الإنسان المصرية ومؤسسات المجتمع الدولي نشاطها في جنيف قبل يوم من المراجعة الدورية لملف مصر في الأمم المتحدة، حيث عقد المجلس القومي وعدد من أعضاء منظمات المجتمع المدني مؤتمرًا صحفيًا أمس لعرض حقائق الأوضاع في مصر، وبعده تم تنظيم فعالية أخرى عقدت في مقر الأمم المتحدة وشارك فيها عدد من المختصين.

وأكد حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في المؤتمر الصحفي، أن الحكومة المصرية تفكر جديًا في إطلاق سراح بعض الناشطين، الذين ألقي القبض عليهم بسبب مخالفة قانون التظاهر، مشيرًا إلى أن التظاهر السلمي حق يجب احترامه، إلا أن الكثير من المتظاهرين استخدموا العنف وأتلفوا المؤسسات.

فيما أشارت جريدة الشروق إلى أن اليوم تبدأ جلسات استعراض ملف مصر لحقوق الإنسان في إطار المراجعة الدورية الشاملة، التي تشمل السنوات الأربع الماضية، حيث يعرض الوفد المصري برئاسة وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي تقرير الحكومة في هذا الشأن ويرد على تساؤلات الدول، ويشير التقرير الحكومي المقدم للمجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الحقوق التي كفلها الدستور بعد التعديلات التي أجريت في 2014، مثل حماية الدولة الحق في حرية الفكر والتعبير، وحماية حرية الصحافة، وحرية المعتقد، فضلا عن إنهاء العمل بحالة الطوارئ، وتعهده بتعريف التعذيب، وفقًا لاتفاقية مناهضة التعذيب التي وقعت عليها مصر.

أما جريدة المصري اليوم فاهتمت بكشف أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن الوزارة قررت البدء في أكبر عملية إعادة هيكلة واستغلال لأصول الدولة، يوم الثلاثاء المقبل، تتضمن إعادة هيكلة 125 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام، تضم 500 ألف عامل، ويتولى إعداد الدراسة لتلك الهيكلة أكثر من 60 استشاريًا، لتكون بنظام "السعر الثابت" وليس المناقصة، وتبدأ إعادة الهيكلة بشركة "القومية للتشييد"، المالكة لمحفظة أراض تصل إلى 3 مليارات جنيه، بخلاف أراضي "المتخللات الزراعية"، ومن خلال استغلال شركة جديدة أسستها وزارة الاستثمار لإدارة الأصول.

وقال "سالمان" لـ"المصرى اليوم" إن عملية الطرح بين الاستشاريين ستكون بنظام "السعر الثابت"، وليس من خلال تقديم عروض سعرية تتم المفاضلة بينها، مشيرًا إلى أن السعر الثابت، الذي رفض الإفصاح عنه، هو الشرط المالي الوحيد، فإذا وافق عليه الاستشاري يكون اجتاز هذه الخطوة، مع تقديم سابقة أعمال لا تقل عن 10 سنوات خبرة، فضلًا عن استعراض النماذج التي تولى إعادة هيكلتها. 

أما جريدة "الجمهورية" فاهتمت بتأكيد هشام أيوب استشاري أمراض الكبد بمستشفى القباري العام بالإسكندرية عضو الجمعية الأوروبية، ظهور مجموعة أدوية جديدة للقضاء نهائيا علي الفيروسات الكبدية وبنسبة 100% وسيتم طرحها بالأسواق خلال الشهور القليلة القادمة.

ويشارك أيوب في مؤتمر حول أمراض الكبد بولاية بوسطن الامريكية ابتداء من الجمعة القادمة ولمدة أربعة أيام لمناقشة أحدث ما وصل إليه العلم في العالم من تشخيص وعلاج للفيروسات الكبدية. 

وأضاف أن هناك مجموعة من الادوية الجديدة لمرضي الفيروس الكبدي سي يتم تناولها عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع فقط، كما أن هناك كبسولة واحدة بها ثلاثة مضادات للفيروس تأخذ يوميا لمدة شهرين ونتائجها تؤكد القضاء على الفيروس بنسبة 100%.

وأشار إلى أن المجموعة العلاجية الجديدة سيتم طرحها بالأسواق المصرية خلال الشهور القليلة القادمة مما يزيد من نسبة القضاء علي الفيروس نهائيا.

النهار, أسامة شرشر