النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 01:03 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

مباحثات السيسي والبشير تتصدر اهتمامات صحف السبت

النهار

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الشأنين المحلي والخارجي، حيث ركزت اهتمامها على المباحثات التي سيجريها اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي يزور مصر لمدة يومين على رأس وفد وزاري يضم وزراء الخارجية والاستثمار والدولة بوزارة الدفاع والعمل والموارد المائية والكهرباء.

الأهـــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، أكد أن القمة التى ستعقد اليوم بالقاهرة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي، والسوداني عمر البشير، تمثل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين الشقيقين وتعزيز التعاون بينهما.

وأوضح في تصريحات للصحيفة الأهمية الاستثنائية لزيارة البشير لمصر، ووصفها بالتاريخية، مشيرا إلى أنها تتم تلبية لدعوة رسمية من السيسي، ردا على زيارته المهمة للخرطوم فى أثناء عودته من قمة الاتحاد الإفريقى بمالابو فى يونيو الماضى.

وأكدت أن عبد المحمود لفت إلى أن الزيارة تنطوى على دلالات مهمة من حيث توقيتها ومضمونها وذلك نابع من الملفات التى سيبحثها الرئيسان، والتى ستركز بالأساس على تعزيز التعاون والتكامل بين شطرى وادى النيل، فضلا عن تزامنها مع مستجدات إقليمية ودولية تهم البلدين، وفى مقدمتها التطورات فى ليبيا.

وشدد على أن جدول أعمال القمة زاخر بالموضوعات التي ستصب فى جانب إحداث نقلة نوعية فى العلاقات والتعاون المشترك من خلال بلورة الآليات الرامية إلى تفعيل كل أشكال التعاون ومجالاته الحيوية.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق على إنشاء المركز اللوجيستي العالمى للسلع الغذائية في محافظة دمياط بحجم تداول يصل إلى نحو 65 مليون طن سنويا باستثمارات 13 مليار جنيه.

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الرئيس طالب بسرعة تنفيذ المشروع والبدء فى إجراءاته فور عرضه عليه، وقال إن المشروع سيسهم فى تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة، موضحا أن المركز سيقام على 3 ملايين و350 ألف متر، منها نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط. وأشار إلى أن المشروع يتضمن إنشاء صوامع وقباب تحزينية حديثة فى 3 مناطق تحقق زيادة فى الطاقة التخزينية من 2.5 مليون طن إلى 7.5 مليون طن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة أكدت أن الوزارة جاهزة لتتحمل عبء توفير كل احتياجات العمالة غير المنتظمة بمشروع قناة السويس الجديدة، مشيرة إلى أن هذه العمالة لها حقوق، ونحن جاهزون لإعطائهم إياها، ونسعى لتوفير كل سبل الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.

وقالت إن لجنة توفير العمالة لمشروع القناة برئاستها وعضوية 11 وزارة و9 جهات تم تشكيلها للعمل من أجل مصر وليس للتفاخر أو الظهور الإعلامي، مؤكدة أن عمال القناة ارتسمت على وجوهم السعادة عند زيارتي لهم منذ أيام وتكريمهم والغداء معهم، مما أشعرهم باهتمام المسئولين بهم فى عملهم الشاق الذى يقومون به من أجل مستقبل مصر.

الجمـــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن مصدرا طبيا بشمال سيناء أكد استشهاد أحد المصابين الثمانية من أفراد الشرطة في حادث تفجير العريش الإرهابي متأثرا بإصابته ليرتفع عدد الشهداء إلى ثلاثة أفراد والمصابين إلى 7.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء إن حالة 3 مصابين مستقرة وكان قد تم استهداف سيارة الشرطة بالعريش بعبوتين ناسفتين انفجرتا دفعة واحدة أثناء مرور السيارة بجوار مركز شباب المساعيد علي الطريق الدولي.

وأشارت إلى أن محافظة كفر الشيخ استقبلت الشهيد رقم 15 من شهداء الشرطة من ابنائها وتحولت مدينة قلين بمحافظة كفرالشيخ إلى سرادق كبير للعزاء واتشحت قريتا صروة وحصة الغنيمي بالسواد في وداع الشهيدين الذين استشهدا في حادث تفجير مدرعة الشرطة في رفح وهما العريف هاني رمضان جلال سلامة من صروة والعريف فتحي السيد مصطفي موسى من حصة الغنيمي.

وأكدت أن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ واللواء عبد الرحمن شرف مدير أمن كفرالشيخ ونائبه اللواء مصطفي كمال والعميد أشرف ربيع مدير المباحث والآلاف من أبناء مركز قلين تقدموا الجنازة، وردد المواطنون هتافات ضد الارهاب وتعالت أصواتهم منادين بالانتقام واخذ حق ابنائهم من هؤلاء الارهابيين.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل اليوم الرئيس السوداني عمر البشير الذي يزور مصر لمدة يومين على رأس وفد وزاري يضم وزراء الخارجية والاستثمار والدولة بوزارة الدفاع والعمل والموارد المائية والكهرباء.

وأضافت أن مباحثات السيسي والبشير تتناول مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص الاستثمار خاصة بعد فتح المعابر البرية لأول مرة بين البلدين وبدء التشغيل التجريبي للمنفذ البري بينهما بالاضافة الي مناقشة وبحث الاوضاع علي الساحتين الاقليمية والدولية وتبادل الرؤي لما فيه مصلحة البلدين والامة العربية. من المقرر ان يلتقي الرئيس البشير عددا من رجال الاعمال والمستثمرين المصريين كما سيجري لقاءات مع عدد من النخب السياسية وعدد من رؤساء الاحزاب بمصر.

ونقلت عن السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة أن لقاء الرئيسين يأتي في ظل توافر الرغبة السياسية الكاملة لتعزيز العلاقات الطيبة بين البلدين وتأكيد الاواصر التاريخية بينهما، مشيرا إلى أهمية زيارة البشير لمصر كونها الزيارة الاولي للقاهرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعمال اللجنة الوطنية حول سد النهضة الاثيوبي انتهت أمس بحضور وزراء المياه في مصر واثيوبيا والسودان.

وقال الدكتور حسام مغازي وزير الري إن اللجنة الوطنية لسد النهضة الاثيوبي قد اتفقت على إرسال خطابات ل7 مكاتب ''شركات'' دولية للتقدم بعروضها الفنية والمالية الخاصة بتنفيذ الدراسات المطلوبة لمعالجة الآثار السلبية للسد الاثيوبي تنفيذا لتوصيات اللجنة الثلاثية الصادرة في مايو 2013 وسوف تمنح هذه المكاتب مهلة لاتقل عن ثلاثة اسابيع للتقدم بعروضها امام اعضاء اللجنة الوطنية التي تضم 12 خبيرا من الدول الثلاث.

أخبـــــــــــار اليـــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن قمة مصرية سودانية تعقد اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، يبحث الرئيسان العلاقات الثنائية بين البلدين، وعددا من القضايا علي رأسها ملف سد النهضة الإثيوبي، والوضع في ليبيا، وتطورات الأوضاع في سوريا والعراق.

ونقلت عن مصدر رفيع المستوي أن القمة تأتي للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين وبعدها الاستراتيجي، ليس فقط بحكم الجوار الجغرافي لكن للروابط التاريخية والثقافية والدينية والعرقية بين الشعبين، وأكد المصدر وجود تطابق وتفاهم في الآراء بين البلدين للعمل على احتواء كل بؤر النزاع الموجودة في المنطقة العربية، مشيرا إلى أنه سيتم خلال القمة مناقشة عدد من القضايا في مقدمتها العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات وحجم التبادل التجاري بين البلدين، وكذا بحث إنشاء المزيد من المعابر البرية التي من شأنها أن تعود بالنفع علي شعبي البلدين.

وأكدت أن زيارة البشير تعد هي الأولى له منذ انتخابات الرئاسة المصرية وجاءت تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويرافق البشير خلال الزيارة وفد يضم وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونس، ووزير الخارجية علي كرتي، ووزير الدولة للدفاع الفريق يحيي محمد خير، ووزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسي، ووزير العمل إشراقة سيد محمود، ووزير الاستثمار مصطفي عثمان، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق محمد عطا المولي.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات المسلحة تبدأ أكبر مناورة عسكرية في تاريخها غدا وتستمر عدة شهور بمشاركة كل الافرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية. مشيرة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الاعلي للقوات المسلحة يشهد مراحلها الأساسية حيث تنفذ القوات الجوية والبحرية والبرية إضافة للدفاع الجوي والحرب الإلكترونية عدة مهام دفاعية استراتيجية وخططا لمواجهة العمليات الإرهابية وللبحث والإنقاذ.

وأشارت إلى أن مناطق متفرقة في القاهرة الكبري شهدت تطورا نوعيا في مسيرات الإخوان حيث بدأ الأهالي في الاشتباك مع عناصر الجماعة الإرهابية وتدخلوا مع قوات الأمن لمنع المسيرات غير السلمية للإخوان والتي جاءت تحت مسمي ''ثورة الغلابة وإنقاذ المسجد الأقصى''، وهي تهدف لإثارة الذعر والهلع بين المواطنين، بالإضافة لقيامهم بحرق نقطة مرور الطالبية.

وقالت إنه في منطقة حلوان قام أعضاء جماعة الإخوان بقطع الطريق الأمر الذي أدي لتدخل قوات الأمن وحدثت اشتباكات كبيرة ونجحت قوات الأمن في السيطرة على الموقف وإعادة الهدوء، وفي منطقة الطالبية تجمع العشرات من أنصار الإخوان أمام نقطة مرور الطالبية وقاموا بإشعال النيران بها وتمكن الأهالي من إطفاء الحريق بالتعاون مع رجال الشرطة.

وأضافت أن ميدان التحرير شهد وجودا أمنيا مكثفا تحسبا لأي تظاهرات لأنصار الجماعة، وانتشرت المدرعات في أنحاء الميدان وأمام المتحف المصري لتأمينه، كما تميزت الشوارع المحيطة بالميدان بالسيولة المرورية.

وأشارت إلى أن منطقة المهندسين شهدت خروج مسيرة لعناصر جماعة الإخوان وقاموا بإشعال الشماريخ بشارع السودان، وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. وفي منطقة الهرم قام عدد من السائقين بالاشتباك مع عناصر الإخوان بعد قيام مسيرة الجماعة بقطع الطريق والاعتداء على المارة، وتدخلت قوات الأمن لتفريق المسيرة وتسيير الطريق.

الشــــــــــــــأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن العديد من حارات وأحياء البلدة القديمة في القدس المحتلة وفي الأحياء المتاخمة لها شهدت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على خلفية إغلاق المسجد الأقصي المبارك أمام من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما وفرض إجراءات عسكرية مشددة في المدينة.

واضافت أن المواجهات بدأت بالقرب من باب ''الأسباط'' أحد أبواب القدس القديمة بعد منع قوات الاحتلال للمواطنين بالدخول إلى الأقصي وحصلت اشتباكات بالأيدي وتطورت إلى مواجهات استخدمت فيها قوات الاحتلال قنابل الصوت الحارقة والغازية المسيلة للدموع في حين رد المواطنون بالحجارة، وامتدت المواجهات إلى حارة باب ''حطة'' الملاصقة للمسجد الأقصي في القدس القديمة بعد محاولات تدافع لكسر الحصار عن الأقصى في حين امتدت هذه المواجهات إلى منطقة باب الناظر وشارع الواد في البلدة.

ونقلت الصحيفة عن المرصد السوري لحقوق الإنسان: أن تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ''داعش'' يمتلك 3 طائرات حربية تحلق فوق سماء سوريا. وأوضح المرصد أنه علم من مصادر موثوقة أن تنظيم داعش أصبح يمتلك 3 طائرات حربية قادرة على الطيران والمناورة يعتقد أنها من نوع ميج 21 وميج 23 حيث يشرف ضباط عراقيون من الجيش العراقي المنحل وهم عناصر من التنظيم علي عمليات التدريب.

وأشارت إلى أن الحوثيين وسعوا نطاق سيطرتهم على المدن والمحافظات اليمنية، فيما دخلت القبائل على خط المواجهة في الاشتباكات التي دارت بين المسلحين الحوثيين وعناصر تنظيم القاعدة أدت لمقتل 3 أشخاص.

وأكد أن الحوثيين اقتحم القاعدة البحرية في مدينة الحديدة بعد سيطرتهم على الميناء في المقابل أعلن تنظيم القاعدة انسحابه من منطقة العدين بمحافظة إب بعد السيطرة عليها لعدة ساعات فيما سيطر الحوثيون على مركز المحافظة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن شرطة هونج كونج داهمت فجر أمس المحتجين المطالبين بالديمقراطية في حي مونج كوك، بينما كان الكثيرون منهم نائمين وأزالت المتاريس والحواجز الأخرى التى أقاموها حول المنطقة الكثيفة السكان. ولم تواجه الشرطة مقاومة تذكر خلال المداهمة على عكس ما حدث فى الأيام القليلة الماضية التى شهدت اشتباكات عنيفة فى مواقع أخرى من الاحتجاجات.

وأضافت حرب شوارع مسلحة تصاعدت أمس بعدة مناطق من بنغازي بين الجيش الليبي وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وشباب المدينة من جهة، ومسلحين إسلاميين تابعين لتنظيم ''أنصار الشريعة'' ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى، في الوقت الذي بسط فيه الجيش الليبي سيطرته على 70% من المدينة.

وأكد مصدر أمني أن الاشتباكات المسلحة تركزت فى مناطق الماجورى والبركة والكيش، موضحا أن منطقة الليثى شهدت أيضا اشتباكات مسلحة بالقرب من مسجد ''النور المبين'' بمدينة بنغازي.

النهار, أسامة شرشر