النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:21 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحف القاهرة: وثائق إسرائيلية ترصد أخطاء تل أبيب في حرب أكتوبر

النهار

اهتمت كافة الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمواصلة احتفال أبناء الشعب المصري بعيد الأضحى المبارك ، وكذلك بانتصار 6 أكتوبر المجيد.
وقالت الصحف إنه في ملحمة شعبية احتفالا بالذكري الـ 41 لنصر أكتوبر العظيم ، توافدت مئات الأسر إلي محيط ميدان التحرير أمس رافعين أعلام مصر ، مرددين الأناشيد الوطنية التي صدحت بأرجاء الميدان ، الذي شهد سيولة مرورية وسط تكثيف أمني لتأمين المواطنين.
وكانت الصحف الإسرائيلية قد نشرت أمس فى ذكرى الحرب وثائق - رفعت عنها السرية - أكدت عدم أخذ القيادة الإسرائيلية الاستعدادات العسكرية المصرية على محمل الجد، وأوضحت أن القيادة المصرية أجادت في استخدام عنصر المفاجأة لشن الهجوم المباغت على الجيش الإسرائيلى.
وأوضحت الصحف أنه استمرارا للتلاحم بين القوات المسلحة وأبناء الشعب خلال مظاهر الاحتفال قامت مجموعة من الطائرات الهليكوبتر بإلقاء كميات كثيرة من الكروت الخاصة بالهدايا التذكارية والعينية المقدمة من القوات المسلحة إلى المواطنين ، وذلك بالعديد من المدن والميادين الرئيسية بمختلف محافظات الجمهورية.
كما قامت الطائرات بإلقاء "كروت الهدايا " على المسافرين عند البوابة الرئيسية لطريقى القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي ، والقاهرة ـ العين السخنة ، الذين تجمعوا بأعداد كبيرة لمشاركة القوات المسلحة الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على كل مصرى ، وأعربوا عن اعتزازهم بقواتهم المسلحة التى ترسم دائما البسمة والأمل فى نفوس المواطنين بعطائها وتضحياتها وانحيازها الدائم إلى آمال وطموحات الشعب ، كما انطلقت الطائرات الهليكوبتر فى سماء الإسكندرية لأداء العروض الجوية احتفالا بذكرى النصر.
من جانبه ، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء هانى عبداللطيف إن انتصار السادس من أكتوبر هو خير شاهد على تلاحم جميع فئات الشعب المصرى خلف القوات المسلحة ، وهى تخوض حرب العزة والكرامة ، بينما وجهت وزارة الداخلية التهنئة إلى الشعب المصرى والقوات المسلحة فى ذكرى الانتصار.
وقال المتحدث إن أداء الشرطة خلال حرب أكتوبر 1973 كان مكملا لأداء القوات المسلحة، مثلما كانت تلك القوات يوم 30 يونيو 2013 مكملة لأداء الشرطة المدنية فى تأمين الجبهة الداخلية، وأضاف أن هذا التكامل يبرهن على أن القوات المسلحة والشرطة هما درعا الوطن وسيفه داخليا وخارجيا.
وفى كلمة معبرة عن التكاتف والوحدة والتلاحم والتقارب والتكامل بين الشعب وقواته المسلحة، أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن القوات المسلحة تعبر دائما عن إرادة الشعب فى حماية مقدراته ومقوماته من أى عدوان أو طغيان أو احتلال، والدليل على ذلك هو ملحمة أكتوبر الخالدة ، وأشار إلى أن الشعب يقدر قواته المسلحة ودورها الوطنى المشهود.
وعلى جانب أخر ، أكدت الصحف ارتفاع الاقبال على الحدائق والمتنزهات العامة في ثالث أيام عيد الأضحي ، مؤكدة أن التحسن النسبي للطقس الخريفي وانتهاء مراسم ذبح الأضاحي وتناول اللحوم وجدول الزيارات العائلية ، كان وراء ارتفاع أعداد رواد الحدائق.
ورصدت الصحف احتلال حديقة الحيوان المركز الأول في عدد الزائرين حيث بلغ الزوار 100 ألف ، تلتها حديقة الفسطاط ب 69 ألف زائر ، وتراجع زوار الحديقة الدولية إلي 25 ألف زائر ، ووصول زوار حديقة الأزهر إلى 15 ألفا ، فيما ظلت حديقة الأورمان في المؤخرة مسجلة أرقاما ضئيلة بالعشرات.
وقالت إن الاقبال على حديقة الحيوان بالجيزة أدى إلى تكثيف إدارة الخدمات وإلغاء الاجازات ورفع حالة الطوارئ ، لافتة إلى أن الحديقة شهدت تواجداً أمنياً مكثفاً امتد إلى محيط ميدان النهضة حيث رابطت سيارات الاسعاف والمطافئ .
كما اهتمت كافة الصحف ، بمواصلة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، جولاته بالمستشفيات ، لليوم الثانى على التوالى خلال إجازة عيد الأضحى المبارك ، لمتابعة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين فى العيد.
وقام محلب ، يرافقه محافظ القاهرة بجولة فى مجمع مستشفيات باب الشعرية الجامعى (مستشفى سيد جلال)، والذى يضم 4 مستشفيات هى الطوارئ ونساء وتوليد وباطنة و وأطفال وجراحات متخصصة وبه 1200 سرير.
وتجول محلب فى غرف قسم الأطفال والحضانات ، والعناية المركزة للأطفال وقسم الطوارئ ، وأجرى رئيس الوزراء حوارات ودية مع كثير من المرضى بالمستشفي، وهنأهم بعيد الأضحى المبارك.
كما قام رئيس مجلس الوزراء ، بجولة فى مستشفى شبرا العام "كتشنر" ، وبولاق العام ، حيث تفقد قسم الاستقبال، ومعمل الدم، والعناية المركزة، وقسم الأشعة ، وسأل عن الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات المتنوعة ، فاهتمت الأهرام بتأكيد المهندس طارق الملا - الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، زيادة كميات المنتجات البترولية الموجهة لمحافظات شمال الصعيد ، حيث تمت زيادة بنزين 80 بنسبة 40% لتصل إلى 1300 طن بدلا من 830 طنا يوميا ، وبنزين 92 بنسبة 25% لترتفع من 280 طنا يوميا إلى 400 طن، وأرجع الملا الزحام فى بعض المحطات بمحافظات شمال الصعيد يوم وقفة العيد فقط إلى قيام بعض شركات توزيع المنتجات البترولية بتوجيه الكميات الأكبر لمناطق القاهرة الكبرى لمواجهة تزايد الطلب ، نتيجة زيادة الاستهلاك لسفر المواطنين لقضاء العيد.
فيما اهتمت الأخبار ، بتأكيد الدكتور خالد حنفى - وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاسواق لم تشهد أى حالة نقص فى أى سلعة خلال فترة أيام العيد ، حيث تم توفير كل السلع الغذائية من لحوم وبقوليات وخضر وفاكهة وغيرها بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة فى منافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والأسواق وتوفير السلع التموينية عند البقالين التموينيين بكميات ضخمة وتوفير الخبز المدعم بكثافة وجودة عالية للمواطنين من خلال تشغيل المخابز البلدية المدعمة على فترتين صباحا ومساء وأيضا توفير أسطوانات البوتاجاز بالمستودعات بكميات أكبر من حجم الاستهلاك العادى اليومى كما تم عرض مليون اسطوانة يوميا لمواجهة زيادة استهلاك المواطنين خلال أيام العيد وذلك بالأسعار المقررة رسميا.
أما "المصري اليوم " فتناولت استئناف وزارة القوى العاملة والهجرة غدًا، قبول طلبات راغبى العمل ضمن 46 ألفا و875 فرصة متبقية ، جار الترشيح بشأنها وفقا لاحتياجات شركات ومنشآت متوفرة لديها هذه الفرص.
كما اهتمت بتصريحات الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، بأن فرص العمل المتوافرة من خلال الوزارة والمعلن عنها من خلال وسائل الإعلام ، بلغت نحو 83 ألفا و879 فرصة ، وأن أعداد المتقدمين لشغلها 72 ألفا و890 ، عين منهم 16 ألفا و280 ، بعد إجراء الاختبارات من قبل الشركة الطالبة، وتسلموا العمل.
كما اهتمت الصحيفة بتصريحات الدكتور سعد الجيوشى، رئيس هيئة الطرق والكبارى والنقل البرى، والتي ذكر فيها أن الهيئة اتفقت على شراء 20 ماكينة جديدة ، نصفها يدعم نظام التدوير الأسفلتى ، من خلال إعادة تدوير طبقات الرصف القديمة مرة أخرى ، والنصف الآخر يعالج جميع أنواع الشروخ بإضافة طبقة سائلة رقيقة على السطح القديم للطرق.
وأضاف الجيوشى فى حوار لـ"المصرى اليوم"، قبل سفره لألمانيا وأمريكا لاستيراد المعدات الجديدة، أن الصيانة تتم على شبكة الطرق باستمرار ، متوقعًا أن تتحسن حالة الطرق بعد عامين من تنفيذ مشروع الصيانة الذكية ، وشدد على أن الهيئة تضرب بـ"يد من حديد" ، على كل مخالف ومعتد على أملاك وحقوق الدولة.
فيما اهتمت جريدة "الشروق" بتأكيد الرئيس الأثيوبى ملاتو تشومى ، أن علاقة بلاده مع مصر شهدت نقلة كبيرة، وستكون هناك تفاهمات كبيرة معها بشأن الاستفادة من مياه النيل ، وأضاف - فى كلمة له أمس خلال افتتاح الجلسة المشتركة للدورة الرابعة للبرلمان الأثيوبى والمجلس الفيدرالى، نقلتها وكالة الأناضول - أن علاقة بلاده مع دول حوض النيل شهدت تطورا كبيرا ، كما أن علاقتها بمصر شهدت نقلة كبيرة ، وستكون هناك تفاهمات كبيرة معها بشأن الاستفادة من مياه النيل ، دون أن يتطرق إلى طبيعة تلك التفاهمات.
وأبرزت الشروق كذلك الانتقادات التي وجهها الممثل والمخرج الأمريكى الشهير "بن آفليك"، لتعميم الاتهامات بالإرهاب على المسلمين جميعًا ، وأبرزت تشديده على أنه لا يمكن وضع أكثر من مليار مسلم فى قالب واحد ، واصفا هذا بالأمر المقزز.

النهار, أسامة شرشر