الخميس 28 مارس 2024 02:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين تقلل من شأن زيارة بلينكين الملغاة بسبب البالون

قللت الصين من شأن إلغاء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بعد أن تسبب بالون صيني كبير يشتبه في قيامه بمراقبة مواقع عسكرية أمريكية بتعكير العلاقات الدبلوماسية ، قائلة إن أيا من الجانبين لم يعلن رسميا عن أي خطة من هذا القبيل.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صباح اليوم السبت: "في الواقع ، لم تعلن الولايات المتحدة والصين عن أي زيارة ، فإن قيام الولايات المتحدة بأي إعلان من هذا القبيل هو شأن خاص بهما ، ونحن نحترم ذلك".

وكان من المقرر أن يزور بلينكين بكين يوم الأحد لإجراء محادثات تهدف إلى الحد من التوترات بين الولايات المتحدة والصين ، وهي أول زيارة رفيعة المستوى من نوعها بعد اجتماع قادة البلدين في نوفمبر الماضي في إندونيسيا. لكن الولايات المتحدة ألغت الرحلة فجأة بعد اكتشاف المنطاد الضخم على الرغم من ادعاء الصين أنها كانت مجرد "منطاد" لأبحاث الطقس التي خرجت عن مسارها.

ورفض البنتاغون ذلك تمامًا - بالإضافة إلى ادعاء الصين بأن البالون لم يكن يستخدم للمراقبة ولديه قدرة ملاحية محدودة فقط، وعكست ردود الفعل غير الخاضعة للرقابة على الإنترنت الصيني الموقف الرسمي للحكومة بأن الولايات المتحدة كانت تضخم الموقف.

أطلق العديد من المستخدمين النكات حول البالون. قال البعض إنه نظرًا لأن الولايات المتحدة قد فرضت قيودًا على التكنولوجيا التي تستطيع الصين شرائها لإضعاف صناعة التكنولوجيا الصينية ، فلن يتمكنوا من السيطرة على البالون.