الجمعة 29 مارس 2024 05:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مقتل رائد وإصابة 6 جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلى فى معارك غزة ما هو موقف الغرب والامم المتحدة من خطة نيتنياهو لاستقطاع 16% من مساحة غزة كماطق امنة ؟ لماذا تحولت المتطوعات الاوكرانيات في الجيش الاسرائيلي الي وليمة جماعية للنزوات الجنسية لجنود الاحتلال ؟ لماذا لا تمارس امريكا ضغوطا ايجابية علي تل ابيب لأنجاز صفقة الاسري ووقف النار ؟ الخطيب يزور أحمد رفعت بعد نقله لمستشفي وادي النيل الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 جمال علام: لا أزمة بين حسام وصلاح.. والمنتخب يحتاج للدعم الإعلامي والجماهيري محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات ويقرر مد العمل بالسوق لفترة مسائية ضبط عامل جراج لسرقته إحدي الشقق السكنية بالعبور محافظ المنوفية: ضبط 2 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال شهر مارس ضبط عاطل لقيامه بسرقة سيارة بأسلوب المفتاح المصطنع بشبرا الخيمة موعد مباراة الهلال والشباب في الدوري السعودي والقنوات الناقلة والتشكيل

المحافظات

جامعة الزقازيق تتقدم ٤٩ مركزا عالميا في تصنيف ويبومتركس الاسبانى بإصدار يناير 2023

أظهر « تصنيف ويبومتركس الاسبانى » لعام ٢٠٢٣، تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً ، حيث جاء ترتيب الجامعة في المركز الـ ١٠٦٦ عالميا من بين ١١٩٩٣جامعة عالمية مدرجة لعام ٢٠٢٣، وفي المركز الـ ١٥ افريقيا من بين ٢٠٦٥ جامعة مدرجة بالتصنيف، والمركز الخامس محليا من بين ٧٨ جامعة مصرية مدرجة لعام ٢٠٢٣.

وقد حصلت جامعة الزقازيق على ترتيباً عالمياً متقدماً طبقاً لتصنيف ويبومتركس الاسبانى الدولي لعام ٢٠٢٣، حيث تقدمت بالترتيب ٤٩ مركزاً عالمياً عن تصنيف يوليو ٢٠٢٢، حيث كانت تحتل الجامعة المركز الـ ١١١٥ عالميا، كما تقدمت بالترتيب على مستوى الجامعات الافريقية مركزا واحدا حيث كانت تحتل المركز الـ ١٦ في تصنيف يوليو ٢٠٢٢، وحافظت الجامعة علي مركزها عربيا حيث جاءت في المركز الـ ١٦ضمن ١٣٦٨ جامعة عربية مدرجة بالتصنيف ، كما جاءت في المركز الخامس محليًا ضمن ٧٨ جامعة مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف، فى حين كان ترتيب الجامعة فى المركز السادس في يوليو الماضى، وفقًا لتصنيف ويبومتركس الدولي لعام ٢٠٢٢.

وأشاد د.خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق بالانجاز الذى تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميزا، كما أشاد سيادته أيضا بالمجهودات المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوي البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية.

و أكد رئيس الجامعة على تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، في ضوء الجمهورية الجديدة، نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر٢٠٣٠.

كما قدم د. خالد الدرندلى خالص الشكر والتقدير لعلماء الجامعة وباحثيها بكافة التخصصات العلمية، على هذا الإنجاز والذي تم فيه مواصلة التفوق وبذل المزيد من الجهد المتميز في النشر الدولي، مثنيا على جهود فريق لجنة التصنيف الدولي بالجامعة المسئول عن تحديث وتقديم ملفات الجامعة لهيئات التصنيف الدولية.

ومن جانبها أشارت د.نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء الجامعي على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين في إطار استراتيجيات وخطط بحثية واضحة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية.

كما أضافت أيضا أن هذا التصنيف يعتمد على ثلاث مؤشرات لقياس أداء الجامعات على مستوى العالم، وهم مؤشر الانفتاح والتميز البحثي والتأثير، مشيرة إلى أن جامعة الزقازيق جاءت بالمركز الـ ٨٢٢ في مؤشر الانفتاح (Openness)، بتقدم ٢١٤ مركزا عن الإصدار السابق، كما جاءت بالمركز الـ ٥٤٦ عالمياً بتقدم ٧ مركز عن الإصدار السابق في مؤشر التميز البحثي (Excellence)، والمركز الـ ٥٠٥٦ عالمياً بتقدم ٧٢ مركز عن الإصدار السابق في مؤشر التأثير (Impact).

ومن جانبه أوضح د.احمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة ، إلى أن تصنيف ويبومتركس الاسباني هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي ويغطي أكثر من ٣٠,٠٠٠ جامعة وينشر منهم ١٦,٠٠٠ جامعة ، لافتا إلى أن تصنيف ويبومتركس الاسباني للجامعات يقدم مؤشرات ببليومترية متقدمة، تساعد في استكشاف أداء الجامعات من زوايا مختلفة ومتعددة.

وأشارت د.سالي محمود مديرة وحدة التصنيف بمركز ادارة المشروعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي بان تصنيف ويبومتركس الاسباني هو تقييم نصف سنوي يصدر في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية (الحجم - الإشارة إلى الأبحاث - الأثر العام).وقد بينت د. سالي بان مؤشر الانفتاح (Openness) هو نفسه تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية (Transparent Ranking)، والذي حققت الجامعة فيه زيادة في عدد الاستشهادات العلمية المرجعية من الانتاج الفكري للجامعة، حيث بلغ عدد الاستشهادات ٢٨٤٢٦٦ استشهادا في إصدار يناير 2023 مقارنه بالإصدار السابق يوليو ٢٠٢٢ والذي بلغ ١٨٥٧٩٢ استشهاد بزيادة قدرها ٩٨٤٧٤استشهاد بنسبة ٦٥ % خلال ستة أشهر فقط، مؤكدة أن هذه الزيادة في عدد الاستشهادات التي تشير الي زيادة الانتاج العلمي للجامعة وعن جودة مخرجات البحث العلمي لهيئة التدريس والباحثين بالجامعة.