الجمعة 29 مارس 2024 01:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

ثقافة المنيا تواصل فعاليات برنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بقرية بنى مهدى

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع محافظة المنيا فعاليات البرنامج الثقافي والفني لتعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية، بقرية بنى مهدى مركز المنيا، والذى ينفذه فرع ثقافة المنيا برئاسة د. رانيا عليوة، بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى، وبإشراف قصر ثقافة المنيا،

تضمن البرنامج ندوة بعنوان «تدعيم قيم المواطنة وقبول الآخر»، حاضرها الدكتور خالد أبوالفتوح كبير مذيعى التليفزيون بالصعيد، تحدث فيها عن مفهوم المواطنة فالمواطنة فكرة الشعوب المتحضرة والمتقدمة اجتماعيا وقانونيا، وسياسيا، مما ساهمت في تطور الدول فكريًا وعلميًا، بجانب الرقي بالدولة وتحقيق العدل والمساواة وتعزيز مفهوم الديمقراطية وضمان الحقوق والواجبات، وتكمن أهميتها في تقبل الآخرين والتعددية وتركز على المشاركة السياسية الحقة والتي تكفل انصهار جميع الانتماءات لصالح الوطن

يوجد للمواطنة دور مهم في الحد من الإرهاب وتفعيل الهوية الوطنية وتعزيز قيم المواطنة وإشباع حاجات المواطن من خلال توفير استحقاقه المشروع والعدل والمساواة بين أفراد الوطن الواحد من دون تمييز بينهم، ويساهم في تنمية الشعور بالولاء والانتماء للوطن والدولة وما شرعته من أنظمة وقوانين، وفي التركيز على مفهوم القدوة الصالحة في العلاقات الإنسانية من تعاون وتربية داخل المجتمع. كما يساعد الأفراد على تقبل وجهات النظر الأخرى التي تختلف عن وجهة نظرهم، والبعد عن ممارسة أي سلوك قد يخل الآداب العامة والعادات والتقاليد والقيم المجتمعية والتمسك بقيم المجتمع وعاداته وقوانينه. يسهم في رفع مستوى الوعي لدى الأفراد بأهمية الثقافة الوطنية.

بالإضافة إلى ورش إكتشاف مواهب لأبناء القرية، وورش فنية رسم وتلوين عن المواطنة والوحدة الوطنية من تدريب يسرا مقلد، شيماء على، وورشة مشغولات يدوية من تدريب منى خليفة، حنان مخلوف، بالإضافة لمنفذ بيع الكتب والمجلات من إصدارات الهيئة طوال فترة الفعاليات،من. إشراف رانيا فاروق، بجانب عروض فنية لفرقة المنيا للموسيقى العربية حيث قدمت الفرقة كوكتيل من الأغانى الوطنية والتربية التي نالت إعجاب الجمهور والفرقة من تدريب المايسترو أحمد الدسوقى .

وذلك بحضور العمدة أحمد أبوالليل عمدة بنى مهدى، محمد أحمد عبدالحكيم، مدير إدارة الشؤون الفنية، وإعلام القصر، وعصام معبدمحمد حسين رئيس الوحدة المحلة بنى محمد سلطان، مصطفى زاهر محمد مساعد رئيس القرية، نور الدين محمود، وحسين محمد أبوالليل، ابوطالب أنس أحمد، محمد محمود عبدالسلام، نبيل محمود عبدالحى، النقيب الأمير نمر يوسف، والعديد من القيادات الأمنية من رجال الشرطة والحماية المدنية وجمهور من أبناء القرية.