الأربعاء 24 أبريل 2024 03:06 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الشباب يهنئ الأهلي بلقب أفريقيا للطائرة والتأهل إلى مونديال الأندية رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة: رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص يضاعف الأعباء على المجتمع الصناعي والتجارى نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك في لقاء ”قادة الابتكار المصريين” بالقاهرة رئيس جامعة الزقازيق يُهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكري الـ ٤٢ لأعياد تحرير سيناء بسبب خلافات الجيره.. عامل يتخلص من جاره طعنا بسلاح أبيض بالخصوص *«غزة رمز العزة».. قرية أبو بدوي بكفر الشيخ تُرسل 3 شاحنات مساعدات للأشقاء الفلسطينيين* محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يطلقان شارة بدء فعاليات سباق الطريق اعلام الغردقة يحتفل بالذكرى الثانية والاربعين لتحرير سيناء. ”تموين البحيرة”: ضبط 4 مخابز بلدية لتجميعها 924 بطاقة تموينية ملكات جمال العالم في رحلة بحرية لأجمل جزر الغردقة ”الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة” من مكتبة الإسكندرية في ندوة ”المدينة العربية والتحول نحو المجتمع الذكي” 80% من المدن ستتحول إلى ذكية بحلول عام 2050،

عربي ودولي

المصالح الاقتصادية توحد الغرب لمواجهة الرؤية الروسية في المعركة الأوكرانية

قبل عامين نظرت موسكو إلى المواجهة بين الولايات المتحدة وألمانيا بشأن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 كاختبار للقوة عبر المحيط الأطلسي.

واستثمرت روسيا بكثافة في خط الأنابيب تحت البحر الذي يبلغ طوله 750 ميلاً والذي يربطها بألمانيا وأرادت زيادة المبيعات العالمية وزيادة النفوذ الاقتصادي على أوروبا والصناعات الثقيلة المتعطشة للطاقة. ألمانيا ، المستهلك الرئيسي ، كانت على متن الطائرة منذ البداية، ولم تكن واشنطن كذلك.

ولم ترغب الولايات المتحدة في أن يحل الإمداد الجديد عالي السعة تحت سطح البحر محل الخطوط البرية القديمة التي عبرت أوكرانيا ، مما يوفر إيرادات حيوية للقيادة ذات الميول الغربية المتزايدة في كييف.

واستنتجت روسيا أنه إذا منعت واشنطن نورد ستريم 2 ، وهو ما فعلته في النهاية ، فسيظهر أن القوة الأوروبية لم تعد تتدفق عبر برلين ، ولكن في الواقع عبر البيت الأبيض.

بعد مرور عامين سريعًا ، وقراءة تلك الديناميكية عبر المحيط الأطلسي بعد أنجيلا ميركل ، ولا سيما غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الفاشل لأوكرانيا ، أصبح أحد الأسئلة السياسية الأكثر إلحاحًا التي تزعج الكرملين.

ورفض المستشار الألماني أولاف شولتز ، حسب كلماته ، "الدفع" للذهاب بمفرده في إرسال الدبابات إلى أوكرانيا - وبدلاً من ذلك يقف على موقفه ويطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانضمام إليه في المشروع ، مخاطراً بغضب بوتين - أظهر أن ديناميكية القوة عبر الأطلسي قد تحولت.

وكانت أوروبا بطيئة في الرد على الانقسامات العميقة في السياسة الأمريكية وحالة عدم اليقين التي يمكن أن تثيرها رئاسة أخرى على الطراز الترامبي على حلفائها.