الخميس 28 مارس 2024 11:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الألغام الأرضية تشكل تهديدًا مميتًا للمدنيين في أوكرانيا

بعد سنوات من الصراع الدموي ، فإن المشهد الأوكراني المليء بالندوب مليء بالألغام الأرضية ، مما يشكل تهديدًا مميتًا للمدنيين سيستمر لفترة طويلة بعد انتهاء الحرب.

مع وجود أكثر من 40 ٪ من البلاد ملوثة بالألغام حسب أحد التقديرات ، يُعتقد أن أوكرانيا الآن هي أكثر الدول الملغومة في العالم.

يمكن أن تظل المدن المحررة حديثًا خطرة لفترة طويلة بعد إجبار القوات الروسية الأخيرة على الانسحاب ، حيث اكتشف المدافعون الأوكرانيون أسلاك التعثر والفخاخ المتفجرة وكذلك المتفجرات المضادة للدبابات الجاهزة للانفجار.

ويحظر القانون الدولي ويقيد استخدام مختلف الألغام ، لا سيما تلك المصممة لاستهداف الناس، واتهمت هيومن رايتس ووتش القوات الروسية باستخدام ألغام محظورة مضادة للأفراد في منطقة خاركيف الشرقية.

وتم نشر مجموعة واسعة من الألغام في أوكرانيا بما في ذلك بعض الألغام التي لم يسبق رؤيتها في القتال من قبل، بعض الألغام الأرضية في أوكرانيا تعود إلى ما قبل فبراير 2022 ، حيث استخدمت القوات المدعومة من روسيا في دونيتسك ولوهانسك أجهزة مختلفة في 2014-2015 وبشكل متقطع في السنوات التالية ، وفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، وفي الآونة الأخيرة ، وضعت القوات الروسية أفخاخًا أثناء انسحابها من البلدات التي احتلتها خلال الأسابيع الأولى من الغزو الشامل.

وتركز المجموعة الاستشارية للألغام (MAG) لا تركز على التحقيق في الجانب الذي يقوم بوضع الألغام ، وبدلاً من ذلك تحاول التأكد من عدم استخدام الأطراف للألغام المحظورة المضادة للأفراد والبحث عن فرص لتطهير الأراضي الملوثة حتى يتمكن الناس من العيش حياة أكثر أمانًا.

بدأت المنظمة استجابتها بإرسال فريق في أبريل 2022 وبدأت العمل مع شركاء محليين، وسيتم تدريب الأوكرانيين على كيفية تنظيف المناطق الملغومة ، تحت إشراف خبراء من المجموعة الاستشارية للألغام (MAG).