الجمعة 19 أبريل 2024 04:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات ثقافة

قصر ثقافة المنيا يناقش المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية، بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى، من خلال فرع ثقافة المنيا برئاسة الدكتورة رانيا عليوة.

ووفق بيان صادر عن القصر عقد قصر ثقافة المنيا ندوة بعنوان "المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي للتصدي للأفكار المتطرفة والهدامة" وذلك للقافلة الدعوية بالأزهر الشريف تحت رعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وذلك لترسيخ الفهم الحقيقي للإسلام بمنهجه الوسطى المعتدل، ودور الأزهر الشريف جوهري تجاه قضية تجديد الخطاب الديني والأفكار المتطرفة التي تشكل الأساس الفكري للجماعات الإرهابية، مشددا على مواجهة الإرهاب والانحراف والتسيب بكل قوة وحسم باعتبارهما هما الخطر الحقيقى على الدين الإسلامي، وتحصين النشء والشباب من الفكر المتطرف ومخاطره وتفكيك الأفكار المتطرفة.

قال الشيخ محمد خيرى، إن جميع الأديان دعت الى العلم واستعان بذلك من التوراة والإنجيل والقرآن وأن كل علم يخدم الحق وينشر الفضائل فهذا العلم ما يأمر به ديننا الحنيف.

وقال الشيخ يحيى عبد الموجود، أنه عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما بأن الله لم يأمر بقتل الناس وسفك دمائهم أنما دفاع عن الإسلام ممن يعتدي عليهم بمثل ما اعتدى عليهم وجاءت على الصيغة المفعلة وليست بصيغة الأمر، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن هدم الكعبة أهون من قتل أى نفس.

أكمل الحديث الشيخ على محمد، بأن كل الشرائع دعت إلى العلم ففيه تنهض الأمم، كما طالب الرسول صلى الله عليه وسلم بطلب العلم لكل مسلم ومسلمة، وعمل المرأة المتعلمة والتى يجب أن تكون فى كل مكان وليس البيت فقط وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستشير السيدة عائشة فى بعض الامور، وذلك بحضور الشيخ يحيى محمد عيسى بقافلة الأزهر الشريف من منطقة المنيا.