الجمعة 29 مارس 2024 01:11 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

«يا بابا نويل.. مين يهَاديك» شعار تجار الدقهلية في الكريسماس.. والمواطنون: العيشة بقت صعبة

خيمت الأزمة الاقتصادية الخانقة على مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد، حيث تراجع الإقبال على شراء الهدايا بمحافظة الدقهلية، الأمر الذي دفع أصحاب المحلات برفع شعار "يا بابا نويل مين يشتريك وللحبايب يهاديك".

وشهدت مدينة المنصورة ومنطقة العباسى والمشاية السفلية وحي الجامعة تراجع حركة البيع والشراء وعدم إقبال المواطنين على شراء الهدايا وبابا نويل وشجرة الكريسماس.

ورصدت «النهار »، في جولة لها على بعض المتاجر ، وتحديداً شارع «الجلاء » أحد أشهر شوارع المدينة، فقد انتشرت عروض أشجار عيد الميلاد بأحجام كبيرة وصغيرة، ومجسمات ودُمى بأحجام متنوعة لـ«بابا نويل» بزيه الأحمر، وعرباته وغزلانه الذهبية، والكرات الملونة، والأجراس، واللمبات والأضواء الملونة.

ومع هذا التنوع، إلا أن حالة من الركود خيمت على المحلات وضعف حركة البيع والشراء هذا العام، على غير العادة في مثل هذا الوقت من العام.

يقول فادي الربيعي صاحب متجر: مقارنة بمبيعات العام الماضي؛ الأمر صعب جدا بسبب الظروف الاقتصادية وحالة الغلاء التي تشهدها مصر» خلال الأشهر الأخيرة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية، والتي زادت حدتها مؤخراً بارتفاع أسعار معظم السلع الاستهلاكية.

وانتشرت أشجار الكريسماس بأحجام مختلفة في منطقة المشاية بحي الجامعة بمدينة المنصورة بانتظار الزبائن "للنهار"

يقول محمد الدهان صاحب إحدى المحلات: «توسعنا هذا العام على الكثير من المنتجات المحلية، التي ينخفض سعرها عن المنتجات المستوردة؛ وذلك لتحقيق مبيعات في ظل ما يعانيه المواطن من ظروف صعبة»، لافتاً إلى أن شراء المنتجات المحلية وجد رواجاً لدى البعض.

وأضاف قائلاً، إن «أسعار زينة الكريسماس والهدايا والإكسسوارات زادت عن العام السابق بنسبة تزيد عن 30٪ َ في المائة» مشيراً إلى أن الإقبال على الشراء حتى الآن ضعيفة.

ويعرب عبد الله فتوح صاحب إحدى المحلات بالمنطقة: عن أمله أن تزيد نسبة الشراء خلال اليوم، لافتاً إلى أنه لجأ أكثر من مرة خلال الأيام الماضية إلى محاولات عدّة لجذب الزبائن، عبر تخصيص عدد من الهدايا وعمل خصومات خلالها على بضاعته بنحو 25 في المائة، أو عبر عروض الهدايا عند تحقيق مشتريات ، وهو ما عمل على رواج بضاعته.

فيما شهد شارع «الجلاء » تنفيذ مجسّم لأكبر شجرة كريسماس، التي تجتذب عشرات المارة من المسيحيين والمسلمين للتصوير والاحتفال معها بالأعياد، من بينهم تقول سارة عبد الرحمن التي كانت تقومزبالتقط الصور لصديقتها ، أمام الشجرة «حضرنا اليوم إلى المنطقة لالتقاط الصور التذكارية لحرص أغلب المحلات على عمل ديكورات خاصة برأس السنة، فنحن لن نستطيع شراء الهدايا التذكارية كعادتنا كل عام، فالأسعار مرتفعة وتكاليف المعيشة صعبة.