الخميس 28 مارس 2024 01:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يكرم مستشفى الحميات بشبين الكوم ويقرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين محافظ القاهرة بشكل مجموعة عمل لدراسة الاشتراطات العامة للهوية البصرية الصحة: فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك تكريم الفائزين بمسابقة حزب مستقبل وطن لأوائل الطلبة في موسمها الثالث على مستوى محافظة أسيوط رئيس الدلتا التكنولوجية يشهد فعاليات نهائى دورى كرة القدم الخماسي العم فتح النار على أسرة شقيقه.. ضبط المتهم بقتل فتاة وإصابة أسرتها في قنا غيابات بالجملة للأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني بدوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم تدريباته اليوم لمواجهة سيمبا في تنزانيا بدوري أبطال إفريقيا زرع أعمدة إنارة لإضاءة محور 30 يونيو ببورسعيد تجريبي.. محافظة قنا ترد على انتقادات شعار الهوية البصرية: صممه أساتذة ولم نستقر عليه وفي انتظار اقتراحات أخرى موعد مباراة الزمالك ضد مودرن فيوتشر بكأس الكونفدرالية محافظة بورسعيد تُعلن بدء التشغيل التجريبي لسوق الهنا الحضاري

المحافظات

مصر تفوز بالجائزة الأولى في ”مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط” بمارسيليا

نظم مركز الأنشطة الفرانكفونية التابع لمكتبة الإسكندرية للسنة الخامسة ورش عمل ومسابقة لتعليم طلبة المدارس الفرانكفونية مبادئ النقد السينمائي ، تحت رعاية الدكتور أحمد زايد مدير المكتبة؛وبالتعاون مع المركز المتوسطي للتواصل الصوتي والمرئي (CMCA) بمرسيليا.

حيث تم اختيار ثلاثة أفلام تناقش قضايا منطقة حوض البحر المتوسط؛ بعد مشاهدة الطلبة لعدة أفلام وبعد التصويت علي اختيار افضلهم من وجهة نظرهم، للاشتراك في مسابقة مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط الذي عقد بمرسيليا في الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر 2022. وبعد عرض كل فيلم، تم مناقشة نقدية باللغة الفرنسية بين الطلبة المشاركين من المرحلة الثانوية بالمدارس الفرانكفونية، ولجنة تحكيم متخصصة في النقد السينمائي المكونة من فاليري جيربو رئيسة المركز المتوسطي، ود مروة الصحن مدير مركز الأنشطة الفرانكفونية والمتخصصة في التوثيق والأرشيف السينمائي، يوسف عساف، المتخصص في السينما والصوتيات. وبناءً على مستوى مشاركة الطلبة بالأفكار وطرح الإشكاليات الخاصة ومضمون كل فيلم، تقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل الطلبة للفوز بحضور فعاليات المهرجانات السينمائية المحلية والدولية.

ويقوم المركز بالتوسع كل عام لخدمة الجمهور الفرانكفوني في المحافظات المختلفة؛ حيث اشترك هذا العام ما يقرب من أربعمائة طالب وطالبة من الطلبة الفرانكونيين من المدارس المختلفة بالقاهرة وبورسعيد والمنصورة والإسكندرية وللمرة الأولى أسوان التي كان لها السبق في تنظيم هذه الورش في صعيد مصر.

وقد فازت بالجائزة الأولى للمسابقة بحضور فعاليات "مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط" بمارسيليا في فرنسا أربع طالبات من الإسكندرية والقاهرة وأسوان. كما فازت طالبة سكندرية بجائزة مالية في مسابقة "أنا مواطن متوسطي" بمارسيليا لأفضل فيديو باستخدام الهاتف لمناقشة قضايا الشباب في دول البحر المتوسط التي تثير اهتمامهم.

ولم يقتصر تمثيلهن لمصر على حضور فعاليات المهرجان فقط، بل اشتركن في مؤتمر "مستقبل البحر المتوسط" في ورشة بعنوان "تعاون الشباب من أجل مستقبل أفضل للبحر المتوسط" وهو مؤتمر يُقام سنويًا لطرح قضايا دول حوض البحر المتوسط الخاصة بالشباب والعمل على إيجاد حلول لها.

أما عن الجائزة الثانية للمسابقة، فهي حضور فعاليات الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقد فاز بها عشرة طلاب من الإسكندرية والقاهرة وبورسعيد والمنصورة.

وكانت الجائزة الثالثة هي حضور الدورة الثانية لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية التي فازت بها عشر طالبات من الإسكندرية والقاهرة وبورسعيد والمنصورة وأسوان.

والجدير بالذكر أن هذا النشاط يهدف إلى تعزيز معرفة الطلبة بأهمية الفن السابع وصناعة السينما، والتعرف على القضايا المطروحة في الأفلام التسجيلية الخاصة بحوض البحر المتوسط، هذا بالإضافة إلى ممارسة اللغة الفرنسية والتعرف على محافظات مصر المختلفة والمشاركة في تنظيم وحضور مهرجانات على المستوى المحلي والدولي وغيرها من المهارات التي يكتسبها الطلبة من هذه التجربة المثمرة.