الخميس 25 أبريل 2024 09:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

المحافظات منوعات

فريق بحثي بالمعهد القومى للمعايرة يبتكر حبيبات نانومترية ذكية وصديقة للبيئة

نجح الدكتور نور فتحى عطية الأستاذ المساعد بالمعهد القومى للقياس والمعايره وعضو أكاديميه الشباب المصريه للعلوم وعضو اللجنه الوطنيه للمواد الجديده والمتقدمة وفريقه البحثى من تطوير حبيبات نانومترية ذكية ورخيصة، ومستدامة وقابلة للتطبيق الصناعى.

وقال د.نور: إن إنتاج الحبيبات الجديدة تعتمد فكرته بالأساس علي التطبيق الأمثل للتنمية المستدامة عن طريق تدوير المخلفات البيولوجيه من قشر الجمبرى ،وأيضا من لبن الابقار بأحجام ٢٦ - ١٠٠ نانومتر ، إلى حبيبات نانومتريه متجدده يمكن إنتاجها بالأطنان بطريقه ذكية، وصديقة للبيئة.

وتابع: يمكن استخدامها فى العديد من التطبيقات الصناعية والبيئية،وايضا البيولوجيه حيت تم توظيفها فى معالجه المنسوجات المستخدمة فى الفنادق والمؤسسات الطبيه ودور الرعايا لتحويلها إلى منسوجات ذكيه أكثر أمانا ضد الحريق ونمو البكتريا وأيضا امتصاص الغازات السامه والدخان المسببة للاختناق عند حدوث حريق، وأيضا مقوية للمنسوجات وبالتالى تزيده عمرها الافتراضى.

وأشار د.نور فتحي إلي أن نتائج البحث أثبتت قدره الغطاء النانومتر الذكى على تعطيل احتراق تلك الأقمشة ،وايضا إخماد انبعاث الدخان والغازات الضاره حال احتراقها، كما أثبتت النتائج العلمية أيضا قدرة الأقمشة الذكية على ايقاف نمو وتكاثر البكتريا على سطحها وكذلك تقويه متانه تلك الأقمشة.

كما أشار إلي قدرة هذا الغطاء الذكى على إعطاء نفس الخصائص ،بعد غسيل الاقمشه عدة مرات، وبالتالي تكون جيده فى استخدامها فى الأماكن الحيوية مثل المؤسسات الطبية ودور الرعاية الفنادق.

وعن الجدوي الاقتصادية أوضح د.نور أن انتاج هذه الحبيبات النانومتريه المبتكره تكلفته قليلة جدا حيث يكلف غطاء مائه ألف متر مسطح من الأقمشة، فقط عشره آلاف جنيه مصرى، وتحويلها إلى أقمشة ذكيه ذات قيمة اقتصادية وبيئية.

وأشار إلي أن البحث حاز مؤخرا علي الإجازة العلمية ،وتم نشره فى مجله رائده فى هذا التخصص "فئه أولى بمعامل تأثير ٦.١٣٧".

الجدير بالذكر أن د. نور فتحى عطية حاصل على نوط الامتياز من الطبقه الاولى من رئيس الجمهوريه ،وأيضا علي جائزه الدوله التشجيعية فى العلوم التكنولوجية المتقدمه ،وضمن أفضل ٢٪؜ من علماء العالم الأكثر تأثيراً وتميزا طبقا لتصنيف جامعه ستانفورد الامريكية.

كما حصل علي جائزة "عباده" الدوليه للعلماء الشباب ،وتتركز أبحاثه على الطاقه الجديده والمتجدده والأمان من الحرائق، وتنقيه المياه وايضا المجسات الذكيه و امتصاص غازات الاحتباس الحرارى وتخزين الهيدروجين

.............

* رابط البحث:

http://dx.doi.org/10.1016/j.surfin.2022.102595