الجمعة 19 أبريل 2024 06:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات ثقافة

مكتبة الإسكندرية تنعى الناقد والمفكر صلاح فضل

تنعى مكتبة الإسكندرية والعاملون بها، ببالغ الحزن والأسى، المفكر والناقد الكبير أ. د صلاح فضل؛ رئيس مجمع اللغة العربية، والذي وافته المنية يوم السبت، الموافق 10 ديسمبر2022؛ آملين أن يتغمده الله عزَّ وجلَّ برحمته الواسعة.

ويتقدم أ.د أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية - نيابةً عن إدارة المكتبة وجميع العاملين بها - بخالص العزاء لأسرة ومحبي د. صلاح فضل في هذا المصاب الجلل؛ راجين الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان.

يُذكر أن د. صلاح فضل حصل على ليسانس كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1962، ونال الدكتوراه في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972، وبعد عودته لمصر عمل أستاذًا للأدب والنقد بكليتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، ومنذ عام 1979م انتقل للعمل أستاذًا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب في جامعة عين شمس التي ترأس قسم اللغة العربية بها، وعمل أستاذًا زائرًا للأدب العربي في عدة جامعات عالمية.

وشغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985 حتى عام 1988، كما عمل أستاذًا زائرًا بجامعات صنعاء باليمن والبحرين.

انتُخبَ د. صلاح فضل، عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003، ثم رئيسًا له عام 2020، وحصل على العديد من الجوائز محليًا ودوليًا منها: جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة النيل في الآداب، وجائزة العويس عن الدراسات الأدبية والنقد، وجائزة البابطين في نقد الشعر.

تشاطر المكتبة تلاميذ ومحبي المفكر الراحل في مصابهم الأليم، وتشيد بمسيرته الفكرية والنقدية الرصينة؛ إذ عمل صلاح فضل طيلة مشواره بكل إخلاص لخدمة صالح وطنه وأمته مسخرًا كل جهوده للنهوض بمختلف المهام التي وكلت اليه.