الخميس 25 أبريل 2024 07:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل إجتماع حسام المندوه وقنصل مصر في غانا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ساندرز: كان يوم أسودا بالديمُقراطية بتمرير مساعدات أمريكية لإسرائيل تقتل بها الفلسطينيين 3 ميداليات لمصر باليوم الأول في البطولة الأفريقية للجودو بيلينجهام خارج قائمة ريال مدريد أمام سوسيداد لأسباب طبية هشام نصر يجتمع بلاعبي الزمالك قبل مواجهة سكيكدة ببطولة أفريقيا 3 ميداليات لمنتخب الجودو في أول أيام البطولة الأفريقية ”القاهرة 2024” مشاركة نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في مؤتمر ”الابتكار في صناعة السياحة في ظل التغيرات العالمية المعاصرة” بيت العائلة المصرية يحتفل بعيد سيناء..الأحد القادم غرفة الإسكندرية تهنيء اجناد الأرض ومنتسبيها من التجار بعيد سيناء نقيب معلمي المنوفية يهنئ الزناتي لتجديد الثقة رئيسا لاتحاد المعلمين العرب اللجنة المصرية للتربية والعلوم والثقافة تعقد ندوة للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة الزراعة تشارك في فعاليات الدورة الثلاثون لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط

ثقافة

مسؤول بالآثار عن ترميم أكبر نجفة بمسجد محمد علي: تعاملنا معها بالشوكة والسكينة

أكبر نجفة بمسجد محمد علي
أكبر نجفة بمسجد محمد علي

• الأعمال استغرقت نحو 1095 يوما
قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة السياحة والآثار، إن أعمال ترميم أكبر نجفة بمسجد محمد علي (التي استغرقت نحو 1095 يوما) جرت بحرص شديد جدا نظرا لقيمتها الأثرية والتاريخية الكبيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، اليوم السبت، أنه تمت إزالة الإتساخات من النجفة وإعادة استجماع القطع الصغيرة التي كانت مفقودة بالنجفة، حيث تمت إعادة صناعتها وصبها مرة أخرى.

وذكر أن أعمال الترميم نفذها فريق مصري متخصص على أعلى درجة من الكفاءة، موضحا أن الترميم دائما ما يكون أصعب من عملية الإنشاء الجديد.

ونوه بأن الإنشاد الجديد يتيح حرية التصرف وسرعة التحرك ويسر التعامل، لكن عملية الترميم تظل أكثر صعوبة لا سيما عند التعامل مع شيء أثري، معقبا: "التعامل مع الحاجات دي بيتم بالشوكة والسكينة".

وأوضح أن النجفة بعد ترميمها وإعادة تشغيلها أضافت للمسجد جمالا فوق جماله، منوها بأن النجفة تتدلى من منتصف القبة المركزية للمسجد.

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد أعلنت انتهاء ترميم نجفة مسجد محمد علي في القاهرة، وقالت في بيان، إن فريق العمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار انتهى من أعمال الصيانة والترميم للنجفة الرئيسية لجامع محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

وصرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن أعمال الترميم الجارية بالمسجد تأتي ضمن أعمال الترميم والصيانة التي تشهدها قلعة صلاح الدين الأيوبي بشكل عام، وذلك في إطار اهتمام وزارة السياحة والآثار بتطوير وترميم المواقع الأثرية بمختلف عصورها التاريخية.