الجمعة 19 أبريل 2024 07:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

أمراض تسبب الإسهال والقىء المستمر.. تعرف على طرق الوقاية

تسمى الأمراض التي تسبب الإسهال مع القيء أو بدونه بالتهاب المعدة والأمعاء، وحسب ما ذكره مركز السيطرة على الأمراض فإن التهاب المعدة والأمعاء هو عدوى تسببها مجموعة متنوعة من الجراثيم تؤدي إلى القيء أو الإسهال، وغالبًا ما يطلق عليه "أنفلونزا المعدة" ، على الرغم من أنه لا يرتبط بالأنفلونزا (مرض تنفسي يسببه فيروس الأنفلونزا).

ما الذي يسبب الإسهال أو القيء؟
يمكن أن تسبب العديد من الجراثيم المختلفة التهاب المعدة والأمعاء ، بما في ذلك الفيروسات (مثل فيروسات الروتا وفيروسات نوروك والبكتيريا (مثل السالمونيلا أو الشيغيلا ) والطفيليات (مثل الجيارديا ). يمكن أن تسبب الأدوية وبعض الحالات الطبية أعراضًا مشابهة، و يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الإسهال ناتجًا عن جرثومة أو شيء آخر.

ما هي أعراض أمراض الإسهال؟
تتمثل الأعراض الرئيسية لأمراض الإسهال التي تسببها الفيروسات في الإسهال المائي والقيء قد يعاني الشخص المريض أيضًا من صداع وحمى وآلام في العضلات وتقلصات في البطن ("آلام في المعدة"). بشكل عام ، تبدأ الأعراض من يوم إلى يومين بعد الإصابة ، وتستمر من يوم إلى 10 أيام ، اعتمادًا على الفيروس الذي يسبب المرض، وعادة ما يستمر التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن فيروس نوروفيروس من يوم إلى يومين.

يتشابه التهاب المعدة والأمعاء الذي تسببه البكتيريا ، ولكنه غالبًا ما يشمل الحمى ، وقد يكون الإسهال مائيًا أو دمويًا يشير الإسهال الدموي ، المعروف أيضًا باسم الزحار ، إلى تلف البكتيريا في جدار الأمعاء. الإسهال الدموي أو الزحار لا ينتج عن الفيروسات.

هل الإسهال والقيء من الأمراض الخطيرة؟
بالنسبة لمعظم الناس، فهي ليست أمراضًا خطيرة وغالبًا ما يتعافى الأشخاص الذين يصابون بالإسهال أو القيء تمامًا دون أي مشاكل طويلة الأمد و يمكن أن يسبب الإسهال أو القيء الجفاف الشديد وفقدان المعادن (مثل الملح والبوتاسيوم) إذا كان المرضى غير قادرين على شرب ما يكفي من السوائل لتعويض ما فقدوه من القيء أو الإسهال الرضع والأطفال الصغار والأشخاص غير القادرين على رعاية أنفسهم ، مثل المعوقين أو كبار السن ، معرضون لخطر الجفاف من فقدان السوائل.

الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالجفاف لأنهم قد يعانون من المزيد من القيء أو الإسهال قد يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاج في مركز طبي أو في المستشفى لتلقي العلاج لتصحيح أو منع الجفاف أو فقدان المعادن (مثل الملح والبوتاسيوم).

يمكن أن يصاب الناس بالجراثيم عن طريق:
-تناول الطعام أو شرب السوائل الملوثة بالجراثيم

-لمس الأسطح أو الأشياء الملوثة بالجراثيم ثم لمس فمهم أو أنفهم أو عيونهم

-الاتصال الوثيق بشخص مريض

-من خلال مشاركة الطعام أو تناول الطعام من نفس الأواني

-أثناء رعاية شخص مريض

-عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات وقبل الأكل أو تحضير الطعام.

طرق للوقاية من العدوى
-شرب الكثير من السوائل.

-اغسل يديك بالماء والصابون كثيرًا لمدة 15-20 ثانية ، أو استخدم جل اليدين الكحولي إذا لم يتوفر الصابون والماء.

-استخدم الأكياس البلاستيكية لالتقاط القيء عندما لا تكون في المرحاض.

-نظف انسكاب القيء والفضلات بسرعة باستخدام مطهر.

-تأكد من تخزين الطعام وطهيه وإعداده وتقديمه بطريقة صحية.

-اغسل يديك كثيرًا بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات وقبل الأكل أو تحضير الطعام، واغسل يديك كثيرًا عند مساعدة شخص مصاب بالإسهال أو القيء.

-تجنب المصافحة أثناء تفشي المرض.

-استخدم مطهرات اليدين المحتوية على الكحول عندما لا يكون الماء والصابون قريبين منك.