الجمعة 19 أبريل 2024 06:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السعودية ومنظمة ”الألكسو” توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي

وقع وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، اليوم الأربعاء، مع المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" الدكتور محمد ولد أعمر، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي بين الجانبين، وذلك على هامش الدورة الـ 23 من مؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي التي أقيمت في الرياض.


وأوضحت وكالة أنباء السعودية (واس) أن المذكرة تضمنت التعاون في تسجيل المواقع الطبيعية والعناصر التراثية المادية وغير المادية في قوائم اليونسكو، إضافة إلى التعاون في تنمية مختلف المجالات الثقافية.

وأكد الأمير بدر اعتزاز المملكة بشراكتها المتينة مع المنظمة في مختلف المجالات، والذي تجسد بدعم المنظمة في تسجيل الخط العربي كعنصر عربي مشترك في قائمة التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو، مثمنا جهود المنظمة في دعم اللغة العربية لدى الدول الأعضاء.

وفي السياق، كما التقى الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان بالمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" الدكتور سالم بن محمد المالك، حيث ناقشا أبرز برامج التعاون الحالية بين المنظمة والمملكة.

وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة السعودية ومنظمة "الإيسيسكو" لتعزيز التعاون الثقافي في مختلف المجالات الثقافية، كما اشتملت المذكرة على تعزيز التعاون في تسجيل المواقع الطبيعية والعناصر التراثية المادية وغير المادية في قوائم اليونسكو، إلى جانب التعاون في تنمية مجالات المتاحف والفنون البصرية، والعمارة، والأدب، والترجمة، بالإضافة إلى التعاون في دعم اللغة العربية وتمكين حضورها دوليا.


وبحث وزير الثقافة السعودي مع وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب محمد المهدي بنسعيد، العلاقات الثقافية الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها.

وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لتعزيز التعاون الثقافي في مختلف المجالات الثقافية والتي تتضمن الأدب والنشر والترجمة، والتراث، وفنون العمارة والتصميم، والمتاحف، والمسرح، والفنون الأدائية.

كما التقى الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان بوزيرة الشئون الثقافية في تونس الدكتورة حياة قطاط القرمازي، وبحثا سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

وأشاد وزير الثقافة السعودي بعمق ومتانة التعاون الثقافي القائم بين البلدين، والذي تجسد مؤخرا بمشاركة تونس كضيف شرف في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، واستضافة السعودية ضيفَ شرف في الدورة الـ 33 من مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" مطلع أكتوبر الماضي، مؤكدا حرصه على تنمية العمل الثقافي المشترك وتطويره.