الخميس 18 أبريل 2024 07:25 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

جامعة المنيا تطلق قافلة تنموية شاملة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة

واصلت جامعة المنيا دورها الخدمي تجاه مجتمعها الخارجي، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، وذلك بإطلاق قافلة تنموية شاملة جديدة لها استمرت على مدار يومين متتابعين لإحدى القرى النموذجية التي نفذتها مبادرة حياة كريمة، حيث وقع الاختيار على قرية المعصرة بمركز ملوي لتقديم خدمات طبية، وتثقيفية وبيطرية وورش عمل تدريبية لأهالي القرية.


وأشار الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، أن القافلة ضمت فريقا طبيا من كلية الطب في تسعة تخصصات مختلفة، حيث قاموا بدورهم في توقيع الكشف الطبي على 892 حالة من أهالي القرية، وقام الفريق المُشارك بكلية الصيدلة بصرف الأدوية لهم بالمجان، هذا علاوة على قيام كلية الطب البيطري بتقديم العلاج والتحصينات لعدد 220 حالة لحيوانات من مختلف الأنواع.

وأضاف د. "فرحات"، أنه خلال فعاليات القافلة أيضاً تم عقد عدد من اللقاءات التثقيفية للرائدات الريفيات والطالبات والسيدات الريفيات في مجالات الصحة العامة والوقائية والعلاجية، وطرق الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي، وطرق التعامل مع التشنجات الحرارية عند الأطفال، نفذها أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض، فضلًا عن عقد ورشة عمل عن طرق صناعة المخبوزات للسيدات المعيلات من القرية.

كما عقدت القافلة ندوات توعوية، ولقاءات وحوارات مع أهالي القرية ضمن فعاليات الحملة التوعوية عن المجاري المائية، والترع المبطنة بالقرى؛ وذلك تحت عنوان "خليك واعي"؛ للتوعية بالأخطار الصحية الناتجة عن إلقاء المخلفات في المجاري المائية، ورأي الدين وتحريمه لإلقاء الحيوانات النافقة والقمامة في النيل والترع، وتجريم القانون وحظره لهذه الأفعال ومضاعفة العقوبة لها.