الأربعاء 24 أبريل 2024 07:56 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

الفاو: إيرادت مصايد البحرين المتوسط والأسود السنوية 2.9 مليار دولار

الفاو
الفاو

تدرّ مصايد الأسماك في البحرين الأبيض المتوسط والأسود إيرادات سنوية تبلغ قيمتها 2.9 مليار دولار، وتولّد ما يقدر بنصف مليون فرصة عمل على طول سلسلة القيمة، وفق تقرير صادر عن الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الأمم (الفاو)، اليوم الأربعاء.
وأشار التقرير إلى أنه في المتوسط، يعمل شخص واحد من كل 000 1 شخص من سكان المنطقة في مجال صيد الأسماك، وفي بعض المناطق الساحلية يمكن أن يصل هذا العدد إلى 10 أضعاف.
وقال تقرير الإصدار الأخير من تقرير حالة مصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود (SoMFi): إن القوى العاملة تتقدم في السنّ. وفي عام 2020، كان أكثر من نصف جميع العاملين قد تخطوا سنّ الأربعين، في حين أن 10% فقط كانوا دون سنّ 25 عامًا. ووفقًا لأحدث البيانات الواردة في التقرير، فإن هذا الاتجاه يزداد سوءًا.

وتمثل مصايد الأسماك الصغيرة النطاق 82% من السفن و59% من الوظائف. ويعمل فيها أيضًا أكبر عدد من الشباب، لكنّ صيادي الأسماك على نطاق صغير يكسبون عادة أقل من نصف الأجر الذي يكسبه الصيادون في الأساطيل الصناعية.

وتتكوّن الهيئة العامة لمصايد الأسماك من 23 بلدًا عضوًا، ويكمن هدفها الرئيسي في ضمان الحفاظ على الموارد البحرية الحية واستخدامها المستدام، فضلًا عن التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية.