السبت 20 أبريل 2024 01:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

المحافظات

الشباب والرياضة بالدقهلية تنفذ ورش عمل حول الشائعات وأثرها على المجتمع

نفذت الإدارة العامة للشباب بالدقهلية اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، ورشة عمل حول الشائعات وأثرها على المجتمع، بحضور على حامد المحاضر بالورشة التدريبية حول الشائعات، وحسام الصاوى منسق فريق مراكز شباب مصر، ومشاركة عدد من الشباب والفتيات بفريق مراكز شباب مصر بالدقهلية.

أكد على حامد ان الشائعات ظاهرة إجتماعية بالغة الخطورة، وجدت في كل مكان وزمان وتعتبر من أخطر الحروب المعنوية والأوبئة النفسية التي لها خطورة بالغة على المجتمعات البشرية الآمنة، بسبب سرعة نقلها وسهولة انتشارها وتأثيرها على الناس خصوصاً البسطاء منهم.

كما ناقشت الورشة الأدوات المتاحة للكشف عن الشائعات والأخبار المزيفة على شبكة الإنترنت، وتشير الإحصائيات إلى أن 87% من مستخدمى الانترنت قد اعتمدوا على الإنترنت فى الحصول على معلومة أو خبر علمى أو للحصول على معنى لمصطلح علمى أو للتحقق من دقة معلومة علمية، من خلال استخدام محرك البحث "جوجل" والتى لا يمكن التعرف إذا كانت المعلومة صحيحة أم لا.

وفى السياق ذاته، تناولت الورشة الطرق العلمية لمواجهة الشائعات على شبكة الإنترنت من خلال التحقق من المعلومات العلمية الرقمية على الإنترنت، وناقشت دور الشبكات الاجتماعية في مواجهة الشائعات العلمية الخاصة بوباء كورونا، حيث عمل فريق منظمة الصحة العالمية مع شركات البحث ووسائل الإعلام لمواجهة انتشار الشائعات التى تتضمن معلومات خاطئة.

أضاف على حامد مدرب الورشة، بأن هذه الظاهرة تزداد خطورتها وقت الازمات والحروب والحركات والكوارث لأن من آثارها تضليل الرأي العام وإثارة الفتنة بين الناس، فالشائعات نيران قد تحرق وتدمر حياة أصحابها، وقد انتشرت هذه العادة الغير محبوبة في الوقت الحالي وخاصة مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي تنفيذ هذه الورشة التدريبية برعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وتوجيهات علاء الشربيني وكيل الوزارة، وإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب، وطارق دهب مدير الإدارة العامة للشباب.