الجمعة 29 مارس 2024 12:29 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

تطوير المنصورة بتكلفة 3.4 مليار جنيه

دخل قطار التطوير مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في إطار تلك المبادرة التي ستحول وجهة المدينة وترفع مظهرها الجمالي بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتحويل المناطق المهملة داخل المحافظة لكيان رائع بمنطقتين أرض حي شرق المنصورة الجلاء لاستيعاب 18 ألف أسرة بتكلفة تتخطى 3.4 مليار جنيه.
يقول عمرو عبدالعاطي، رئيس حي شرق المنصورة إن المرحلة الأولى بدأت بإنشاء مشروع عمارات على أرض حي شرق المنصورة حيث يتم إنشاء 11 برجا سكنيا بعدد وحدات سكنية 520 وحدة ، و مشروعات بأرض مساكن الجلاء حيث يتم إنشاء 7 أبراج سكنية بعدد وحدات سكنيه 717 وحدة.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ مشروع إسكان على أرض سجن المنصورة لتوفير وحدات سكنية للمواطنين لحاجة المحافظة الملحة لوحدات سكنية.


فيما يجري بنطاق حي غرب المنصورة مشروعات تطوير منطقة (سوق ستوتة) بتكلفة 143 مليون جنيه ،و تطوير منطقة سندوب بتكلفة 116 مليون جنيه.

و قال الدكتور هيثم الشيخ، نائب محافظ الدقهلية، أنه يتم عقد اجتماعات دورية بحضور اللواء عماد السعيد مساعد مدير إدارة المهندسين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمهندس أسامة إسماعيل ممثلا عن صندوق التنمية الحضارية التابع لمجلس الوزراء وإدارة التنمية الحضارية بديوان عام المحافظة ومسئولي القطاعات التنفيذية القائمة على تنفيذ مشروع تطوير عواصم المحافظات .
وأوضح أنه يجرى استعراض ومناقشة تذليل العقبات لتوصيل المرافق بمشروع مساكن أرض حي شرق المنصورة ومساكن الجلاء في إطار مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى بمدينة المنصورة"، ومتابعة أعمال الهيئة القومية لمياة الشرب والصرف الصحي بالدقهلية وتذليل المعوقات و المشاكل و التي تواجه المنشآت الجديدة في حي غرب المنصورة و حي شرق المنصورة.
و لفتت المهندسة منى الساعي مدير عام متابعة المشروعات بالمحافظة أنه بالمتابعة مع ممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة القائمة على تنفيذ المشروع تمت مناقشة توصيل مرفق الاتصالات والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب والغاز بمساهمة صندوق التنمية الحضارية و تذليل العقبات التي تعترض التنفيذ.
وأوضحت الساعي أن المشروعات الجاري تنفيذها بمشروع عواصم المحافظات تشمل عددا من المشروعات منها مشروع عمارات على أرض حي شرق المنصورة حيث يتم إنشاء 11 برجا سكنيا بعدد وحدات سكنية 660 وحدة، ومشروعات بأرض مساكن الجلاء حيث يتم انشاء 7 أبراج سكنية بعدد وحدات سكنية 717 وحدة.
وأكدت أنه سيتم تنفيذ مشروع إسكان على أرض سجن المنصورة لتوفير وحدات سكنية للمواطنين لحاجة المحافظة الملحة لوحدات سكنية.
وأكدت المهندسة منال بدران، ممثل شركة المياه ، أنه جرى الانتهاء من مناقشة الإجراءات التي تم اتخاذها لتوصيل مياه الشرب والصرف الصحي لمشروعي العمارات في كل من أرض شرق المنصورة ومساكن الجلاء "مشروع تطوير عواصم المحافظات " و بالفعل تم تشكيل لجنة مشتركة لمعاينة المواقع المقترح بمنطقة المشروع لإنشاء محطة مياه لتغذية المشروعات المذكورة ومناقشة مدى إمكانية المشاركة المجتمعية بتكلفة المرافق للمشروعات المستفيدة مع مشروع عواصم المحافظات.
و أوضحت المهندسة نهاد البلتاجي مدير وحدة التنمية صندوق التنمية الحضرية، يعمل على الانتهاء من تنفيذ المرحلة العاجلة من مشروع تطوير عواصم المحافظات بالمنصورة و بالفعل بدأ الصندوق العمل في المرحلة العاجلة ، ووصلت نسبة التنفيذ في بعض المشروعات إلى 85%، ولفتت إلى أن المشروعات تشمل تنفيذ محلات تجارية ووحدات إدارية بالإضافة إلى الخدمات والمرافق العامة، بما يسهم في توفير مجتمع سكني حضاري متكامل الخدمات للمستفيدين من هذه الوحدات.
وقالت البلتاجي، إن محافظة الدقهلية واحدة من المحافظات المستفيدة من تطوير عواصم المحافظات من ضمن 13 محافظة يتم فيها تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، فالدقهلية من المحافظات التى شملتها المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية والمشروع القومي الخاص بتطوير عواصم المحافظات "داره" .
و قالت إن مشروعات الصندوق تهدف إلى تواصل مشروعات الصندوق واستمراريتها بالدخول فى قطاعات ومبادرات جديدة كالمشروع القومى لتطوير عواصم المحافظات من خلال استغلال المناطق الاستثمارية بمختلف المحافظات.
ونوهت إلى أن تلك المشروعات كانت ملحة وهامة بالنسبة للمواطنين من متوسط الدخل وفوق المتوسط، و يتم مراعاة شروط الإسكان الحديث في البناء من حيث المساحات البينية بين العمارات وكذلك توافر المسطحات الخضراء ، ومتابعة الموقف التنفيذي لتوصيل المرافق للمشروعات الجاري تنفيذها ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات وهي مشروع مساكن الجلاء ومشروع أرض حي شرق.
لفتت البلتاجي إلى أن عمارات الجلاء من ضمن مشروعات الصندوق و كانت تتكون من 16 بلوكا ( 420 وحدة سكنية ) و هى عمارات قديمة عبارة عن مساكن حكومية تتبع حى غرب و حصل عليها الأهالى بنظام حق الانتفاع ، و كان قد تم إخلاء العقارات و بالمقابل حصلوا على تعويضات مالية لتأجير وحدات سكنية بديلة بمعدل 1200 جنيه لكل ساكن شهريا و تم منح تلك المبالغ المالية مقدما و ذلك لمدة تنفيذ المشروع ثم تم منحهم قيمة إيجارية أخرى لمدة 6 شهور مقدم ثم 6 شهور أخرى مقدما أيضا ، حتى ينتهى المشروع ، نظرا لتهالك الوحدات و كونها غير آدمية فأسقف الشقق تتساقط منها أجزاء على سكانها و صدر سابقا قرارات لإزالة تلك العمارات.
كما سيتم نقل سكان الإيواء بالمجزر أيضا إلى الأبراج الجديدة فهم يعيشون في عمارتين متهالكتين ، و كل شقه فيها أكثر من أسرة و حالتهم الاجتماعية سيئة حتى أن الصرف الصحى قد وصل إلى تلك الشقق .
وأكدت أن تكلفة البناء تصل إلى قرابة 700 مليون جنيه و تم بناء شقق على مساحة 120 مترا من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة و تم توقيع عقود الشقق و حتى أن المعاقين من السكان ذهبنا إلى منازلهم ليوقعوا العقود ،و ثم ذهبوا للبنك لصرف شيك القيمة الإيجارية بقيمة 14400 جنيه مقدم سنة.
و تعد الجهة الممولة هى صندوق تطوير المناطق العشوائية و تم اختيار تلك المناطق كمرحلة أولى عاجلة من خلال عدة لجان من رئاسة الوزارء و الصندوق و عددهم 420 ساكنا و تم بناء أبراج سكنية بدلا من العمارات و تعتبر حلا مشكلة مساكن الأيواء و الذين يقطنون في عمارتين بمنطقة المجزر ليتم تسكينهم في نفس الأبراج الذى تم تشييدها و عددهم 280 أسرة.
وجرى بناء 7 أبراج، كل برج أرضي و 11 دورا لكى تصل إلى 717 وحدة سكنية ليتم تسكين السكان الأصليين لعمارات الجلاء و هم 420 أسرة و 280 أسرة من سكان مساكن الإيواء .
و يقول مهندس محمد عبده من أهالى مدينة المنصورة أن ما تشهده المحافظة من مشروع تطوير المناطق غير المخططة ومشروع تطوير عواصم المحافظات هو بحق إنجاز كبير للدولة المصرية في ظل بناء الرئيس عبدالفتاح السيسي، للجمهورية الجديدة وقطار التنمية الذي تشهده مصر في كافة القطاعات و ما رأيناه في مساكن الجلاء كان بحق طفرة.
فيما يشير هانى حسن من سكان عمارات الجلاء كنت اقيم مع زوجتى و ابنتي في شقه مساحتها ٤٠ مترا عبارة عن غرفة و صالة فنحن سكان الإيواء نعيش في عمارتين متهالكتين و أعمل في محال للملابس و دخلى محدود فلا أستطيع تأجير أوسراء منزل آخر ، و مساكن الجلاء التى كنا نقيم بها تم بناؤها منذ الستينات و لم يتم صيانتها منذ ذلك اليوم