الخميس 28 مارس 2024 03:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة المحافظات

مهرجان الأوريجامي في بيت السناري

تستضيف مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري المهرجان العربي للأوريجامي في دورته الثالثة، والذي ينظمه المركز العربي للأوريجامي، بدعم من مؤسسة اليابان بالقاهرة والاتحاد الأوروبي واتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية في مصر، وذلك يوم الخميس الموافق 24 نوفمبر 2022، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

يتضمن برنامج المهرجان عدد من الورش الفنية: الكتابة الإبداعية، والأوريجامي والهندسة، وأوريجامي جرافيتي، وكذلك بعض العروض المسرحية، وعروض الأفلام المتحركة، وركن الحكي، بالإضافة إلى معرض للفنون البصرية والأوريجامي، وبعض المحاضرات حول فن الأوريجامي والخزف وتصميم المنتجات.

وفن الأوريجامي؛ هو فن طي الورق الياباني، وقد ظهر في القرن السابع عشر باليابان، ثم بدأ يتوسع إلى باقي أنحاء العالم بالقرن التاسع عشر. ويركز على تحويل الورق المسطح إلى أجسام ثلاثية الأبعاد.

جدير بالذكر أن المركز العربي للأوريجامي أسسه الفنان أسامة حلمي عام 2011، وهو مشروع يهدف لنشر ودعم فن الأوريجامي في الوطن العربي من خلال توطيد العلاقات والتعاون مع فناني الأوريجامي محليًا وإقليميًا وعالميًا، والتأكيد على دور الأوريجامي في العملية التعليمية والتربوية، ودمجه مع بعض الفنون الأخرى.

يأتي المهرجان في إطار الاهتمام بفن الأوريجامي كأحد الفنون التاريخية والتراثية والعمل على نشره كأداة لتطوير التعليم، بالإضافة إلى بحث سبل تطوير مهارات ممارسي هذا الفن وتبادل الخبرات ومناقشة سبل جديدة لاستخدام ونشر فن الأوريجامي في الوطن العربي.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الهاتف رقم 01026633620 أو 0223926031، خلال مواعيد العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً.