الجمعة 19 أبريل 2024 08:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

”الطفولة والأمومة ” بصحة الشرقية ينظم ندوة تثقيفية بالعاشر من رمضان

عقدت الدكتورة علا يوسف مديرة فرع المجلس القومي للطفولة والأمومة بالشرقية ندوة تثقيفية للرائدات الريفيات التابعات للإدارة الصحية بالعاشر من رمضان، بمشاركة مدير الإدارة الصحية بالعاشر من رمضان، ومديرة إدارة رعاية الأمومة والطفولة، وذلك اليوم السبت بالمركز الطبي بالحي ١١.

تناولت الندوة التعريف بوحدات المجلس القومي للطفولة والأمومة، ودور المجلس في حماية حقوق الطفل والأم، والخدمات التي يقدمها، فضلا عن خدمة الدعم النفسي والإرشاد الأسري، والتي تختص بتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين يعانون من مشكلات نفسية، والأطفال ضحايا العنف والإساءة والاستغلال التجاري والجنسي، وتعديل سلوك وتأهيل نفسي للأطفال المعنفين، والإرشاد الأسري للآباء والأمهات لكيفية التعامل مع الأطفال والتدريب على مهارات التربية الإيجابية.

كما تناولت الندوة عرض تقديمي عن موضوعات مختلفة، تم مناقشتها وتوضيحها مع الحضور، شملت التعريف بالولادة المبكرة وأسبابها، أعراضها، الوقاية منها، تأثيرها على الجنين، بالإضافة لتوضيح الفرق بين بينها وبين حالة الإجهاض، كما تطرق النقاش إلى مناقشة مرض تسمم الحمل وأعراضه، وتشخيصه، ومضاعفاته، وكيفية التعامل مع الحالة المصابة به ومتابعتها.

وأشار الدكتور حازم مباشر مدير الإدارة الصحية بالعاشر، إلى أهمية تنفيذ مثل هذة الورش والندوات، واللقاء مع مجموعات مختلفة من الكوادر التابعة للإدارة الصحية، مشيدًا بدورهم الفعال والجوهري في المجتمع خاصة أن للرائدة الريفية رسالة مهمة في العمل الاجتماعى والتنموي، على اختلاف أهدافه سواء كانت الوقائية والعلاجية.

وأعرب المشاركون من الرائدات عن سعادتهم بوجودهم في هذه الندوة، وأشادوا بالدور الهام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، والخدمات التي تقدم من خلاله للطفل والتي تعد آلية هامة لإنقاذ الأطفال والتدخل العاجل والفوري على مستوى الجمهورية.

وبنهاية الزيارة قامت مديرة المجلس بمرافقة فريق الإدارة الصحية، بتفقد دار كريمي النسب للإيواء، للإطمئنان على سير العمل، ومناظرة جودة الخدمات المقدمة للأطفال بالدار، ومقدمي الخدمة، والتأكد من الإلتزام بتطبيق سياسات مكافحة العدوى، مقدمة لهم الشكر على جهودهم واهتمامهم، واعدة بزيارات متكررة، ومؤكدة على تقديم كافة جوانب الدعم اللازم.