الجمعة 19 أبريل 2024 09:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

المبرمج محمود علي يكشف كيفية حماية الحسابات الإلكترونية

كشف المبرمج محمود على فتحي، عن كيفية حماية الحسابات الإلكترونية. حيث قدم عدة نصائح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، محذرا من بعض اضرار السوشيال ميديا.

وأوضح محمود، أن شركات البرمجيات تقوم بتحديث البرامج وأنظمة التشغيل باستمرار، ليس فقط من أجل تطويرها، لكن تحتوي العديد من تحديثات البرامج على إصلاح الأخطاء وتحسينات أمنية تساعد على حماية هاتفك وبياناتك من الاختراق، وعندما يتم الإعلان عن تحديث لنظام تشغيل هاتفك الذكي أو لأي من التطبيقات التي تستخدمها، قم بتثبيته دون تأخير.

وأكد ضرورة عدم استخدام أى وصلات خارجية غير موثوق بها، مشيرا إلي أهمية أن يقوم المستخدم بشحن هاتفه من خلال وضع وصلة الـ USB فى منافذ موثوق بها مثل الكمبيوتر أو السيارة الخاصة به، حيث يمكن اختراق منافذ شحن USB العامة لسرقة المعلومات الشخصية.

شدد المبرمج محمود علي، على أنه يجب تغيير كلمات المرور الخاصة بك كل ستة أشهر إلى سنة، إذا سمعت عن عملية هجوم إلكتروني جديدة، أو اختراق بيانات لأي تطبيق تستخدمه، موصيا بأهمية تغيير كلمات مرورك فى الاعدادات حتي تتجنب أي خروقات للبيانات قد تعرض لها حسابك.

وأكد محمود أن حماية الهاتف من الاختراق له طرق عديدة مثل طرق الاختراق المتبعة في هذه الأوقات، إذ يستخدمها المخترقون لاستفزاز الضحية وإجباره على دفع مبالغ مالية مقابل المعلومات، أو حتى سرقة الحساب البنكي وغيرها من الأهداف الدنيئة، هنا يمكننا القول بأن “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج”، إذ تتوفر طرق كثيرة تهدف إلى حماية الهاتف من التجسس أو الاختراق، وفيما يلي أهمها.

كما حذر، من تجنب الضغط على أي من الروابط التي لا تعرفها، مشيرا إلي استخدام العديد من مخترقي الهواتف النقالة هذه الطريقة التي تعتمد على إرسال أو نشر روابط بعناوين ملفتة تدفع المتصفح إلى فتحها، فعليك الحذر من أي رابط لا تعرف مصدره، إذ تعد هذه الطريقة أسهل وأخطر طرق الاختراق.