الخميس 28 مارس 2024 08:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك يهنئ رئيس البرلمان الافريقي بعد اعادة انتخابه صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى الرمد بالزقازيق الشرقيه : تنفيذ 4 دورات تدريبية لأبناء المحافظة خلال شهر مارس الجاري ” تموين الشرقية ”ضبط (٨٨٦ كجم) لحوم وكبده و دواجن مخالفة محافظ الشرقية يتفقد أعمال الرصف والتطوير الجارية بشوارع مدينة ابو حماد محافظ الشرقية يلتقي بعدد من أعضاء البرلمان لإستعراض وحل مشاكل المواطنين زيارة لجنة وزارة الشباب والرياضة المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بالدقهلية ”آركو” تشيد بجهود دول مجلس التعاون في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني إصابة 9 عمال في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم

ثقافة

لماذا يشوهون اللوحات؟.. 3 نشطاء يلصقون أنفسهم بلوحة فيرمير فى متحف بهولندا

ألقي القبض على ثلاثة رجال بعد أن ألصقوا أنفسهم بلوحة شهيرة لـ فيرميرتعود إلى عام 1665 في متحف موريتشو فى هولندا خلال ساعات ذروة الزيارة.

وقال مسؤول بالمتحف "في الساعة الواحدة والنصف ظهرا أعاد أفراد طاقمنا لوحة "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي" إلى مكانها الصحيح في موريتشو.

وأضاف مارتين جوسلينك مديرة المتحف وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية: "نحن ممتنون للغاية لأن اللوحة لم تتضرر وعادت إلى مكانها المألوف بهذه السرعة".

وأوضح أن عمل فيرمير الذي ألهم الرواية الأكثر مبيعًا وفيلم هوليود عن الفتاة ذات القرط اللؤلؤى تم فحصه في استوديو الترميم بالمتحف ووجد أنه لم يتضرر.

واعتقل نشطاء المناخ وهم ثلاثة بلجيكيين في الأربعينيات من العمر بعد فترة وجيزة من الحادث الذي أذهل الزوار وأجبر موظفي المتحف على تطويق المنطقة.

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي رجلا يرتدي قميصا "Just Stop Oil" وهو يلصق رأسه بالزجاج الذي يحمي اللوحة ، بينما قام آخر بلصق يده على الحائط وثالث أفرغ علبة مما بدا أنه حساء طماطم.

وقال نشطاء المناخ إنهم لم يقصدوا إتلاف اللوحة التي وصفها جوسلينك بأنها كانت معرضة للخطر للغاية.

وأوضحت Just Stop Oil التي تريد اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الاحتباس الحراري الذي يجعل الكوكب غير صالح للعيش على موقعها الإلكتروني أنها بدأت في استخدام تكتيكات الصدمة التي تستهدف الأعمال الفنية الشهيرة لجعل الناس يفكرون فيما يعتبرونه ثمينًا وكيفية حمايته.

الفتاة ذات القرط الذهبي

وقال تحالف الجماعات المناهضة للوقود الأحفوري: "إن ما نفعله يتيح إجراء محادثات".

وتابع :"هناك مجاعة مروعة مدفوعة بالمناخ في الصومال ، والتي لم تدفعني إلى قول أي شيء. لكنني أعبر عن غضبي الآن بسبب عمل فني في معرض. هل يضيف أي من هذا؟ ما الذي يمكنني فعله حقًا؟ القيمة هنا".

ولا تعد محاولة متحف موريتشو الأولى في أٍسبوع فقد ألقى النشطاء حساءً على "عباد الشمس" لفنسنت فان جوخ في المعرض الوطني في لندن في 14 أكتوبر وقاموا بتلطيخ البطاطس المهروسة على لوحة كلود مونيه في ألمانيا وكلتا القطعتين كانتا محميتين بالزجاج ولم تتلفا.