الخميس 25 أبريل 2024 09:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين يعلن حالة الأحكام العرفية بالمناطق التي ضمتها روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال رئاسته لإجتماع مجلس الامن القومي الروسي حالة الحرب في دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابورويجيا .

وتابع نعمل لحل المسائل الكبيرة والمعقدة ونواصل تدريب الجنود لحماية مستقبل روسيا مضيفا ندعم كل من ينفذ الخطة العسكرية في أوكرانيا.

وتابع ان كييف كانت وراء عملية جسر القرم وانها ترفض التفاوض وتستمر في قصف المدنيين كما أعلن بوتين منح صلاحيات أكبر لرؤساء المناطق الأربعة لضمان الأمن بها واستمرارا لعمل المصانع والمؤسسات لدعم العملية العسكرية .

وأضاف بوتين ان حالة الحرب كانت مطبقة في المناطق الأربعة قبل إنضمامها لروسيا ولكن بعد الإنضمام ستطبق حالة الحرب وفقا لتشريعات الروسية وفقا لأرتي الروسية.

وجاءت هذه القرارات الروسية بعد قيام القوات الأوكرانية باستعادة خمس مجمعات سكنية في إقليم خيرسون جنوبي البلاد إضافة لمحاولة كييف بعمل هجوما مضادا في خاركيف شمال شرق البلاد ضد القوات الروسية .

وعلي غرار التقدم الأوكراني في خيرسون قامت القوات الروسية بإجلاء المدنيين من البلدة لمواجهة ذلك التقدم.

وقد أعترف الجنرال سيرجي سورفيكين قائد العملية العسكرية في كييف بأن الوضع أصبح صعبا في بلدة خيرسون وأنهم لجؤا الي إجلاء المدنيين بعد قيام الأوكرانيين بقصف المباني السكنية بواسطة صواريخ هيمارس الأمريكية التي دمرت البنية التحتية وأضاف أن الجيش الروسي يريد أن يضمن سلامة المدنيين قبل أي شئ.

وحذر الحاكم الإقليمي الموالي لروسيا كيريل ستريموسوف من ان القوات الأوكرانية ستشن هجوما قريبا علي خيرسون في الفترة القادمة.