الخميس 25 أبريل 2024 01:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

انطلاق حفل فرقة الحور بمناسبة المولد النبوى فى بيت السنارى.. اليوم

ينظم بيت السنارى حفلا فنيًا وتراثيًا مفتوحا للجمهور، لفرقة "الحور"، وذلك اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022، في تمام السابعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب.

يتضمن برنامج الحفل باقة مختارة من الأغاني والقصائد النابعة من التراث، والتى يمتزج فيها الطابع الفنى بالطابع الأصيل، بعبق التاريخ، لتعطي أنغاماً خاصة وألحانًا تثير فى نفس المتلقى الشعور بعمق الكلمة ورشاقة المبنى وجلال المعنى.

يأتى الحفل فى إطار الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وكذلك تشجيع المواهب الشابة، والاهتمام بإحياء مظاهر التراث، والحفاظ على الموروث الحضاري والثقافى، وتنمية الذائقة الفنية والحسية وتعزيز المشاعر الإنسانية.

جدير بالذكر أن فرقة الحور تأسست فى يناير 2017، وعددها 10 فتيات، وتهتم الفرقة بإحياء التراث من خلال الاعتماد على الإيقاع في الأساس، إضافة إلى الآلات الشرقية كالقانون والناي والأورج والعود، وكذلك جميع الآلات الوترية.

وقد تأسست الفرقة عبر نعمة فتحى مؤسسة الفرقة التى ذكرت في لقاء سابق مع الإعلامى يوسف الحسينى، إن الفكرة جاءت بصعوبة بعدما رأت رؤيا وحكتها لشيخ من المشايخ، ومن ثم نصحها بتكوين فرقة للإنشاد الدينى لتبدأ المسيرة عبر فتيات كسرن احتكار الرجال لهذا النوع من الإنشاد.