الجمعة 29 مارس 2024 06:01 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سوريا تدين العدوان الإرهابى الإسرائيلى على ريف حلب صافرات الإنذار تدوى فى الجليل الأعلى من الأراضى المحتلة الرئيس الروسي بوتين: يجب أن تستند العلاقات بين روسيا وأقرب الشركاء لمراعاة المصالح المتبادلة أوكرانيا تتلقى 1.5 مليار دولار في إطار برنامج مع البنك الدولى جالانت: سنوسع عملياتنا فى لبنان وسنصل بيروت وأماكن بعيدة مقتل رائد وإصابة 6 جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلى فى معارك غزة ما هو موقف الغرب والامم المتحدة من خطة نيتنياهو لاستقطاع 16% من مساحة غزة كماطق امنة ؟ لماذا تحولت المتطوعات الاوكرانيات في الجيش الاسرائيلي الي وليمة جماعية للنزوات الجنسية لجنود الاحتلال ؟ لماذا لا تمارس امريكا ضغوطا ايجابية علي تل ابيب لأنجاز صفقة الاسري ووقف النار ؟ الخطيب يزور أحمد رفعت بعد نقله لمستشفي وادي النيل الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 جمال علام: لا أزمة بين حسام وصلاح.. والمنتخب يحتاج للدعم الإعلامي والجماهيري

عربي ودولي

زيلينسكي يطالب العالم بوقف التهديد النووي الروسي

قال الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي في مقابلة مع بي بي سي إن المسؤولون الروس بدأوا في تحضير مجتمعهم لإستخدام الأسلحة النووية ، وأضاف ان روسيا غير مستعدة لإستخدامها الآن .

ونفي زيلينسكي تصريحه بأنه طالب العالم بتوجيه ضربة نووية الي روسيا وأشار انه تمت ترجمة كلماته بشكل خاطئ من الجانب الروسي وقد قال انه طالب بتوجيه المزيد من الركلات الوقائية الي موسكو بقصد تنفيذ المزيد من العقوبات الإقتصادية عليها وليس إستخدام أسلحة نووية .

وجاء تصريح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف تعليقا علي كلمة الرئيس الاوكراني بتوجيه المزيد من الركلات الإستباقية الي روسيا بأنها دعوة الي حرب عالمية ثالثة ، وعلق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بان هذه التصريحات تبين الموقف الروسي من القيام بالعملية العسكرية تجاه كييف .

وقد صرح الرئيس جو بايدن في حفلة لجمع التبرعات بنيويورك الخميس 7أكتوبر الماضي قبل المقابلة التليفزونية لزيلينسكي حيث حذر بايدن من حرب نهاية العالم المسماة "هرمجدون" قائلا ان الرئيس الروسي لم يكن يخادع او يمزح بشأن إستخدام بلاده للأسلحة النووية خصوصا في ظل التراجع الذي يشهده الجيش الروسي أمام التقدم الأوكراني .

وأضاف زيلينسكي في مقابلته انه علي العالم ان يتحرك لوقف بوتين عن التهديدات النووية في إشارة الي إستيلاء بوتين علي محطة زابورويجيا النووية وأعتبارها ممتلكات روسية وهي أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا وقال انها مازالت تعمل بطاقم الخدمة الاوكرانية وانها مسيطر عليها من الجانب الروسي بواسطة خمس مائة جندي روسي.

وقال أيضا ان أوكرانيا تحقق المزيد من التقدم والنجاح العسكري أمام روسيا بفضل الاسلحة المتطورة التي حصلت عليها كييف مؤخرا وانها ستحصل علي المزيد في الفترة القادمة .

وفي خضم الاحداث الاخيرة تشهد الحرب الروسية الأوكرانية تطورا نوعيا بعد القيام بأعمال تخريبية في شبه جزيرة القرم اليوم فجر السبت طبقا لوسائل إعلام روسية نقلا عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب ، قائلة انه تم تفجير شاحنة علي جسر "كريتش" مما أدي الي إشتعال النيران في صهاريج الوقود الموجود دة علي متن قطارا كان مارا في نفس التوقيت وأدي ذلك إلي تعليق حركة القطارات حتي 31 أكتوبر.

وشبه جزيرة القرم كانت قد إنضمت الي موسكو بموجب إستفتاءات رسمية منذ 2014 .

وعلق رئيس برلمان جمهورية القرم فلاديمير كونستانتينوف تمكن المخربون الأوكرانيون بالوصول بأيديهم الملطخة بالدماء الي جسر القرم ،لديهم الآن شئ يفخرون به ،طوال ثلاثة وعشرين عاما من إدارتهم للقرم لم يتمكنوا من بناء أي شئ يستحق الإهتمام في شبه الجزيرة ،لكنهم ألحقوا الضرر بالجسر الروسي " مضيفا " الموت والدمار هو مايمكن فعله من نظام كييف وهذا هو جوهر النظام الأوكراني.

وفي تعليق الجانب الأوكراني علي حادث الجسر فقد تم الإلماح بانهم وراء حادث تفجير جسر كريتش فقد قال ميخائيل بودولياك مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية في صفحته علي تويتر قائلا" القرم..الجسر..البداية ،كل شئ غير قانوني يجب تدميره ،كل شئ مسروق يجب إعادته الي أوكرانيا ،كل شئ له علاقة بالإحتلال الروسي يجب طرده .

موضوعات متعلقة