الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:29 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

صندوق التنمية الثقافية يحتفل بانتصارات أكتوبر والمولد النبوى بقصر بشتاك الأحد

بمناسبة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، والذكرى 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة، يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية ببيت الغناء العربي بقصر الأمير بشتاك، حفلا غنائيا للفنانة ريم كمال وفرقتها الموسيقية، وذلك فى السابعة مساء الأحد 9 أكتوبر الجارى.

يتضمن الحفل مجموعة من الأغانى الوطنية، إلى جانب عدد من الأغانى الدينية بمناسبة ذكرى المولد النبى الشريف، ويختتم الحفل بعدد من أغانى الزمان الجميل للفنانات وردة، فايزة أحمد، أم كلثوم، وأسمهان.

يشار إلى أن المطربة ريم كمال، مطربة بالفرقة القومية العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، اكتشفها الشاعر عبد الوهاب محمد، وقدمها الإذاعى الكبير وجدى الحكيم، وفى عام 1995 أسست فرقتها الخاصة "روائع النغم الموسيقى"، وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية لتقديم روائع الزمن الجميل.

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

هذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك علي الانهيار بعد زلزال 1992 وتم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة نحو 50 مليون جنيه.