الخميس 25 أبريل 2024 08:24 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

ثقافة

جاليرى بيكاسو الزمالك يقيم معرضى لـ جورج بهجورى ومحمود مرعى.. الأربعاء

يستعد جاليرى بيكاسو بالزمالك، لإقامة معرضى للفنان الكبير جورج بهجورى والفنان التشكيلى محمود مرعى، وذلك يوم الاربعاء 5 أكتوبر الجارى، من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة التاسعة مساء، ويستمر المعرض حتى يوم 20 أكتوبر الجارى.

ولد جورج بهجوري الملقب بـ "جد الكاريكاتير المصري" في الأقصر عام 1932. هو فنان مصري فرنسي معاصر يمتلك إتقانًا استثنائيًا في الرسم والنحت والرسم والكاريكاتير بين العديد من الوسائط الفنية الأخرى.

شق بهجوري طريقه إلى قمة المشهد الفني المصري بخطوات ثابتة بدأت بالدراسة في كلية الفنون الجميلة بالزمالك ، ثم انتقل بعد ذلك لدراسة الفنون الجميلة في مدرسة الفنون الجميلة في باريس.

قبل أن يصنع لنفسه اسمًا كرسام تكعيبي مشهور عالميًا ، بدأ جورج بهجوري مسيرته الفنية كرسام كاريكاتير في المطبوعة المصرية "روز اليوسف" عام 1950 ؛ حيث جعلته انعكاساته الثاقبة على روح العصر السياسي والثقافي في ذلك الوقت في الصدارة بين أفضل رسامي الكاريكاتير وفناني الكاريكاتير في مصر، قام بمهارة بدمج المفاهيم المختلفة لثقافة مصر والتاريخ الوطني في عمله ، وبالطبع أسلوب جورج بهجوري التصويري ، انتقلت الهجاء والوعي السياسي إلى لوحاته، متأثرًا بالتكعيبية السريالية الحديثة لبابلو بيكاسو ، والبصمة الشعبية للحداثة المصرية عبد الهادي الجزار ، والتعبير الألماني بول كلي وصور الفيوم المصرية ، يمكن تصنيف عمل بهجوري على أنه تعبيري ومكعب.

اما بالنسبة للفنان محمود مرعى يأتى معرضه بعنوان "عمائم بيضاء"، وقال عن معرضه "لقد حالفني الحظ في حياتي عندما ارتديت العمامة ما بين عامي 1996 الي عام 2001 بحكم دراستي في المعهد الازهري حيث ان العمامة هي الزي الرسمي لطلبة الازهر في بعض محافظات الصعيد كان دائما يملؤني حماس ارتداء العمامة، وكان لها اثر هام علي شخصيتي في تلك الفترة كما ان العمامة باختلاف اشكالها والوانها تعد رمزا مهما في ثقافات الشعوب ورمز يميز رجال الدين باختلافهم، تعد العمامة كفن يحمله المسلم على رأسه اينما ذهب.