السبت 20 أبريل 2024 02:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

كوريا والولايات المتحدة واليابان تجري تدريبات ضد الغواصات الكورية

أطلقت السفن الحربية الكورية الجنوبية والأمريكية واليابانية أول مناورات ثلاثية ضد الغواصات منذ خمس سنوات ، بعد أن جددت كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية هذا الأسبوع في رد واضح على التدريبات الثنائية التي أجرتها القوات الكورية الجنوبية والأمريكية.

وكما جاءت عمليات إطلاق الصواريخ الخمس الأخيرة لكوريا الشمالية ، وهي الأولى من نوعها في شهر واحد ، قبل وبعد زيارة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى كوريا الجنوبية يوم الخميس وأكدت التزام الولايات المتحدة "الصارم" بأمن حلفائها الآسيويين.

وأفاد بيان للبحرية الكورية الجنوبية أن التدريبات التي تستغرق يومًا واحدًا قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية تهدف إلى التعامل مع دفعة كوريا الشمالية لتعزيز قدرتها على إطلاق الصواريخ من الغواصات.

وتقوم كوريا الشمالية ببناء غواصات أكبر بما في ذلك غواصة تعمل بالطاقة النووية وتختبر صواريخ متطورة يمكن إطلاقها منها في السنوات الأخيرة. يعد هذا تطورًا ينذر بالخطر بالنسبة لمنافسيها لأنه من الصعب اكتشاف الصواريخ التي تُطلق تحت الماء مسبقًا.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون نهاية الأسبوع الماضي إنهم اكتشفوا مؤشرات على أن كوريا الشمالية كانت تستعد لاختبار إطلاق صاروخ من غواصة.

وقال بيان البحرية إن تدريبات الجمعة تشمل حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية " يو إس إس رونالد ريجان " بالإضافة إلى مدمرات أمريكية وكورية جنوبية ويابانية. وأثناء التدريب ، كان من المقرر أن تقوم سفن البحرية من الدول الثلاث بالبحث عن غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية وتتبعها متنكرين في صورة غواصة كورية شمالية أثناء تبادل المعلومات ذات الصلة ، وفقًا لتقارير إعلامية.

ونقل البيان عن النقيب تشو ، تشونج هو ، قائد القوات البحرية الكورية الجنوبية التي شاركت في التدريب ، قوله "سنرد ونبطل أي شكل من أشكال الاستفزازات الكورية الشمالية بطريقة ساحقة وحاسمة".

وبالإضافة إلى صواريخها التي تُطلق من غواصات ، تمتلك كوريا الشمالية أيضًا مجموعة متنوعة من الصواريخ ذات القدرة النووية التي تضع الولايات المتحدة وحليفتيها كوريا الجنوبية واليابان على مسافة قريبة. هذا العام ، أجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من تجارب الصواريخ لأنها ترفض استئناف الدبلوماسية النووية المتوقفة منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة.