الخميس 25 أبريل 2024 10:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يحذر إيطاليا من انتصار اليمين بالانتخابات الوطنية

تحدثت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية ، إلى الصحفيين حول صعود السياسة اليمينية المتطرفة في أوروبا قبل الانتخابات الإيطالية اليوم الأحد، وقالت أورسولا فون دير لاين إن الديمقراطية "ليست آمنة أبدًا" أثناء حديثها عن احتمالية فوز جماعة الإخوان اليمينية المتطرفة في إيطاليا بالانتخابات الوطنية المقبلة.

وعندما سُئلت عما إذا كانت لديها "أي مخاوف" بشأن الانتخابات ، قالت فون دير لاين إن المفوضية الأوروبية راضية عن العمل مع "أي حكومة ديمقراطية ترغب في العمل معنا" ، متجاهلة الاقتراحات بأن اليمين المتطرف قد يحمل إلى الأمام علاقة غير مرحب بها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وستنتخب إيطاليا الأحد ، زعيما جديدا بعد استقالة ماريو دراجي في الصيف بعد أن فقد ثقة حكومته الائتلافية.

فيما اجتاحت موجة من سياسات الجناح اليميني المتطرف القارة الأوروبية خلال الأسابيع القليلة الماضية في تداعيات أزمة تكلفة المعيشة.

في السويد الأسبوع الماضي ، أطيح بماجدالينا أندرسون كرئيسة للوزراء بعد خسارتها الانتخابات العامة، وصوت أكثر من واحد من كل خمسة سويديين لصالح حزب الديمقراطيين السويديين الراديكاليين المناهضين للهجرة في انتخابات الأحد.

وقد يكون ذلك بمثابة لحظة حاسمة بالنسبة لحزب أسسه المتعاطفون مع النازية ، الذين تم نبذهم لعقود طويلة من قبل التيار السائد كمجموعة ذات ميول متطرفة.