الخميس 28 مارس 2024 04:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

فه رمان ناشاد: الارتقاء بالمعلم مفتاح نهوض التعليم بالوطن العربي


قال الكاتب فه رمان ناشاد إن العملية التعليمية بالوطن العربي تمر بالكثير من الأزمات، بسبب الصراعات الداخلية والخارجية وكثرة الحروب وانتشار الفقر والجهل في الكثير من البلدان.


وأوضح الكاتب فه رمان ناشاد أن من أبرز مشكلات التعليم الابتدائي ارتفاع نسب الرسوب خلال العام الدراسي، وذلك لعدة أسباب نذكر منها نقص المدرسين المؤهلين وسوء أوضاع المدارس وعدم توفر الكتب والمواد التعليمية وارتفاع نسبة العمالة بين الاطفال لزيادة دخل الأسرة وزيادة كثافة الطلاب في الفصول.
أما التعليم الثانوي فيواجه العديد من الأزمات منها تهدم البنية التحتية للمدارس والمؤسسات التعليمية وتدني ونقص المعلمين المؤهلين، وتخلف المنهج الدراسي عن تطورات المناهج العالمية ونقص الكتب والوسائل التعليمية.
وشدد على أن من أهم طرق التقدم التعليمي هو تدريب المعلمين في المراحل التعليمية المختلفة، لأنهم يشكلون حجر الزاوية في العملية التربوية برمتها، بالإضافة إلى زيادة الرواتب، وتوفير مصادر للتمويل لتطوير أنفسهم مهنيًا، مثل تسهيل عملية الوصول إلي مصادر الكتب والدوريات الحديثة ووسائل الحاسوب والإنترنت التي تساعد على التطور المهني.
وأضاف أن كلاً من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيواجهان تحديًا كبيرًا للعودة إلى الظروف الطبيعية في مرحلة ما بعد الحرب، وبالتالي إعادة البناء التدريجي وتجديد نظام التعليم بكامله على المستوى الوطني.