السبت 20 أبريل 2024 11:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
16 شخصا.. ننشر أسماء مصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم انطلاق أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي مختبئ بجوار مستشفى..القبض على المتهم بقتل الطفل أحمد بشبرا الخيمة انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات بمشاركة 96 لاعبا من 22 دولة إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة السيتي يصطدم بتشيلسي.. إليكم مواعيد مباريات اليوم القنوات الناقلة

توك شو

بسبب تصريح عمرو أديب.. بيان ليبي وتوضيح مصري للدولة الشقيقة

استدعت وزارة الخارجية الليبية، اليوم، السفير تامر مصطفى، القائم بأعمال السفير المصري فى طرابلس، بسبب تصريحات إعلامية أسئ فهمها من الجانب الليبي وطلب الاستيضاح عنها.

السفير تامر مصطفى
وأصدرت وزارة الخارجية الليبية، بيانا قالت فيه، استدعت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، القائم بأعمال السفارة المصرية فى طرابلس، السفير تامر مصطفى، نتيجة ما يتداول في أحد البرامج المصرية، والاستخفاف بالسيادة الليبية وحكومة الوحدة الوطنية، وتشبيه مايحدث بين أوكرانيا وروسيا بالعلاقة التي تربط مصر وليبيا.

ووفق بيان الخارجية الليبية، أوضح السفير تامر مصطفى، للوزيرة الليبية نجلاء المنقوش، أن الجهة التي قامت بهذا الفعل لا تمثل توجه الحكومة المصرية، ومواقفها حول ليبيا.

وأكدت الوزيرة نجلاء المنقوشي، أن العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين أكبر وأعمق من أي توجهات أو استقطابات سياسية.

رد الخارجية المصرية
من جانبه سارعت الخارجية المصرية لتوضيح الأمر، مؤكدة أنه ردًا على استفسار الصحفيين بشأن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الليبية، حول ما ورد في أحد وسائل الإعلام المصرية، رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ التعليق على بيان الخارجية الليبية.

وذكر أن كافة وسائل الإعلام والصحف والقنوات المصرية والأجنبية تعمل في مصر بحرية كاملة وأنها تُعبر عن وجهة نظرها إزاء مختلف القضايا، وأن الموقف الرسمي للدولة المصرية يتم التعبير عنه من خلال البيانات الصادرة عن الحكومة المصرية.

مؤكدًا أن علاقة مصر بدولة ليبيا على مدار السنوات الماضية دائمًا ما اتسمت بالحرص على الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها وتلبية إرادة شعبها دون تدخل خارجي اتصالًا بما يربط بين شعبيّ البلديّن من أواصر الأخوة والعلاقة التاريخية، وأنه من الأحرى بكافة الأطراف تركيز جهودها من أجل إزكاء هذه المبادئ وتعضيدها من خلال القنوات الرسمية والاتصالات التي تجمع مصر بكافة الأطياف السياسية الليبية.

وكان الإعلامى عمرو أديب، شبه فى أحد حلقاته الوضع بين روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي اعتبره الجانب الليبي اساءة للدولة الليبية، بعكس ما المقصود منه.

وقصد عمرو أديب تبسيط فكرة الجوار الجغرافي بين روسيا وأوكرانيا، نظرا لكون الأخيرة تقع على الحدود الغربية لموسكو، كالوضع الجغرافي بين مصر وليبيا والواقعة على حدود مصر الغربية، بهدف توضيح مدى أهمية المجال الحيوي لروسيا في دولة الجوار، بنفس مفهوم الأهمية الاستراتيجية للدولة الليبية كعمق للأمن القومي المصري وما يربطهما من علاقات تاريخية على المستوى السياسي وعلاقات المصاهرة بين الشعبين.