21 مايو 2022 08:21 20 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

شركة نفط يابانية تنشئ محطة عملاقة للطاقة الشمسية

النهار

تدرس شركة إينيوس، كاتسويوكي أوتا اليابانية عمل محطة توليد طاقة ضخمة تعمل بالطاقة الشمسية أو الكتلة الحيوية، أو السماح لشركات أخرى باستخدام الموقع.

صرح رئيس شركة إينيوس، كاتسويوكي أوتا، أن “تراجع الطلب المحلي على المنتجات النفطية أمر حتمي، بسبب عوامل مثل انخفاض عدد السكان والاتجاه نحو إزالة الكربون والتحول إلى السيارات الكهربائية”.

وأوضح رئيس الشركة اليابانية أن تعليق عمليات المصافي في واكاياما كان حتميًا، مع الأخذ في الحسبان انخفاض الطلب المحلي، وضعف القدرة التنافسية العالمية، بسبب ظهور مصافي تكرير جديدة وعالية الكفاءة وواسعة النطاق في آسيا”.

وتتوقع إينيوس أن يكون الطلب الياباني على المنتجات النفطية في عام 2040 نصف طلب 2018، قائلة، إن إغلاق مصفاه واكاياما جزء من خطتها لتعزيز السعة

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة والصناعة اليابانية أن الاستهلاك الإجمالي للمنتجات النفطية في البلاد عام 2020 بلغ نحو 2.6 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 11% من 2.9 مليون برميل يوميًا في 2018.

وقال أوتا: “حتى دون التأثير من الوباء، من المتوقع أن ينخفض الطلب المحلي على البنزبن بنسبة 2-3% سنويًا”، مضيفًا: “هذه ليست الجولة الأخيرة لتحسين طاقتنا الإنتاجية”.

وكانت إينيوس قد خفضت طاقتها الإنتاجية بواقع 61 ألف برميل يوميًا في أكتوبر من العام الماضي، بعد أن أغلقت مصفاة أوساكا بطاقة 115 ألف برميل يوميًا.

كما أوضح أن إينيوس تخطط للإبقاء على 450 عاملًا من واكاياما -التي بدأت عملياتها في عام 1941- من خلال نقلهم إلى محطات أخرى.

وتابع أنه من المتوقع أن يظل معدل تشغيل مصفاة إينيوس -الذي يتراوح الآن بين 75-80%- فوق 80% بعد إغلاق واكاياما.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري